أخبار الآن | الصين reuters

 

اعتقلت السلطات الصينية ناشطًا بارزًا في مجال الحقوق، سبق أن دعا الرئيس شي جين بينج إلى التنحي بسبب تعامله مع الأزمات بما في ذلك تفشي فيروس كورونا، وفقاً لاثنان من زملائه الناشطين.

ظل شو تشي يونغ هاربًا منذ ديسمبر / كانون الأول بعد حضوره اجتماعًا في مدينة شيامن الجنوبية ركز على مناقشة حقوق الإنسان في الصين ، وفقًا لما قاله هوا زي ، وهو ناشط وصديق لـ”شو”. وقال هوا ان أربعة اخرين حضروا الاجتماع في ديسمبر (كانون الاول) اعتقلوا من قبل.

وقال هوا ان:”شو اعتقل ليلة السبت من قبل شرطة بكين بمساعدة الشرطة فى قوانغتشو”.

لم يتم الوصول إلى صديقة شو ، التي كانت في بكين ، منذ يوم السبت ، وفقًا لباحثة هيومن رايتس ووتش الصينية ومقرها الولايات المتحدة.

 

 

أسس شو ، الناشط منذ فترة طويلة للإصلاح القضائي والقانوني ، في عام 2012 حركة المواطنين الجدد ، التي دعت المسؤولين الحكوميين إلى الكشف عن ثروتهم.

حُكم عليه في عام 2014 بالسجن لمدة أربع سنوات بسبب عمله مع المجموعة.

في الأسابيع الأخيرة ، كتب شو العديد من المقالات التي تنتقد طريقة تعامل بكين مع تفشي الفيروس التاجي ، الذي أصاب أكثر من 70000 شخص في الصين وقتل 1770 شخصًا.

في مقال نشر في 4 فبراير / شباط على موقع إلكتروني محظور في الصين وينتمي إلى حركة المواطنين الجدد ، دعا شو الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الاستقالة ، مشيرًا إلى تعامله مع الأزمات ، بدءًا من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونج كونج وحتى الوباء الذي نشأ في مدينة ووهان.

وكتب شو: “إن الإمدادات الطبية محدودة ، والمستشفيات مكتظة بالناس ، ولا يستطيع عدد كبير من المصابين التحقق من حالاتهم، إنها فوضى”.

وانتقد شو القيود المفروضة على تقارير وسائل الاعلام الصينية عن الوباء المتمركز في ووهان وتدابير الاغلاق الصارمة المطبقة لاحتواءه.

 

تريندينغ الآن | الصين تقتل المصابين بفيروس كورونا !؟
الذعر من فيروس كورونا يجتاح السوشيل ميديا ،فيديووات مخيفة يتناقلها مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي عن الفيروس الذي ظهر في ووهان الصينية، وكأنك تشاهد أفلام رعب مثل هذا الفيديو الذي يظهر أشخاص ببدلات طبية في الصين يحملون السلاح مع تعليق يقول ” أصوات إطلاق النار في ووهان وكأنه يتم اطلاق النار على المرضى.”

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

كورونا يقتل مدير مشفى ووهان في الصين

ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا في الصين إلى 1800 – مطبخ أخبار اليوم