أخبار الآن | باكستان – gulfnews

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، بسجن المتشدّد حافظ سعيد، وهو المطلوب لدى واشنطن ونيودلهي لدوره في الهجمات التي استهدفت مومباي في العام 2008، وأسفرت عن مقتل 166 شخصاً.

واعتبرت الدبلوماسية الأمريكية في جنوب آسيا آليس ويلز، أن “إدانة سعيد ومعاونه، هي خطوة مهمّة إلى الإمام، سواء باتجاه محاسبة منظمة ليت التي كان يقودها أو سعيد، أو بالنسبة لباكستان في الوفاء بالتزاماتها الدولية بمكافحة تمويل الإرهاب”.

وجاء الحكم الباكستاني لمدّة 5 سنوات بحق سعيد، إلا أنه لم يكن في إطار اعتداءات مومباي، ولكن بتهمة قيام منظمتيه الخيريتين، “جماعة الدعوة” و”فلاح إنسانيات”، بالعمل كجبهات لتمويل جماعة “عسكر طيبة” المسلحة التي أسسها.

وتريد الهند محاكمة سعيد في محاكمها الخاصة بهجمات مومباي، وتقول إن على “باكستان أن تتبادل الأدلة للمساعدة في مقاضاته هناك”. والجدير ذكره أنّ الولايات المتحدة كانت رصدت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لاعتقاله.

 

تفاصيل هروب قيادي بطالبان من السجن واستنكار لصمت السلطات الباكستانية

سلطت تقارير صحفية الضوء على هروب القيادي في جماعة طالبان، إحسان الله إحسان، أحد أكثر المتشددين المطلوبين من حبسه، منتقدة في الوقت ذاته التزام الأمن الباكستاني الصمت حيال عملية الهروب تلك.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

حلف الناتو يوافق على توسيع مهمته التدريبية في العراق