أخبار الآن | الاتحاد الأوروبي theguardian

 

قدم الاتحاد الأوروبي دعمه الرسمي لـ 32 مشروعاً رئيسياً للبنية التحتية للغاز في خطوة يقول منتقدون إنها ستقيد أوروبا بحرق الوقود الأحفوري على مدى أجيال.

صوّت أعضاء البرلمان الأوروبي لدعم اقتراح المفوضية الأوروبية بأغلبية 443 صوتًا مقابل 169 صوتًا يوم الأربعاء ، مع امتناع 36 عضوًا عن التصويت ، مما دفع المجموعات البيئية إلى إنتقاد بروكسل بشأن الطوارئ المناخية.

تقدر التكلفة الإجمالية للبنية التحتية بنحو 29 مليار يورو. في إطار برنامج تمويل الاتحاد الأوروبي ، يمكن تغطية ما يصل إلى 50 ٪ من تكاليف كل مشروع من قبل دافعي الضرائب الأوروبيين.

ادعت شركة الاستشارات Artelys في تقرير أن غالبية المشاريع ، التي تمتد من أيرلندا إلى كرواتيا ، “غير ضرورية”.

وقال كولين روش ، منسق العدالة المناخية لمجمزعة “أصدقاء الأرض” في أوروبا: “يجب أن ينتهي هذا النفاق المناخي. في أعقاب كوارث لم يسبق لها مثيل مثل حرائق أستراليا ، سوف ينظر التاريخ بقلق إلى أولئك الذين ساندوا اليوم بناء المزيد من خطوط أنابيب ومحطات الوقود الأحفوري”.

وأضفا “يجب على أوروبا أن تصبح خالية من الأحفوري بسرعة.”

وقد طلب مفوض الطاقة الأوروبي ، قادري سيمسون ، من إستونيا ، من البرلمان دعم الاقتراح على أساس أن ثلاثة أرباع الـ 151 مشروعًا تعتمد على الكهرباء وليس الغاز.

كان أمام البرلمان خيار قبول القائمة بأكملها ، الرابعة التي اقترحتها اللجنة بموجب برنامج “ربط أوروبا” ، أو التصويت عليها بالكامل.

وقال سيمسون: “إن أي اعتراض على قائمة PCI [مشاريع ذات الاهتمام المشترك] سيعني أن قائمة PCI الثالثة تظل سارية – قائمة تضم مشاريع غاز تزيد بنسبة 40٪ عن القائمة الجديدة.

“ونتيجة لذلك ، فإن وحدات الربط الكهربائي الرئيسية ومشاريع تحويل الطاقة مثل North Sea Wind Power Hub ، ومشاريع الشبكة الذكية الجديدة ومشاريع شبكة ثاني أكسيد الكربون الجديدة لن تكون مؤهلة للتمويل في إطار برنامج Connecting Europe.”

وأضاف سيمسون أن قائمة المشاريع التالية “تعكس أولويات الصفقة الخضراء الأوروبية” ، في إشارة إلى هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في حياد انبعاثات الكربون بحلول عام 2050. وأصرت على أن إدراجها في القائمة الجديدة لا يضمن التمويل.

وقال سياران كافي ، عضو البرلمان الأوروبي الأيرلندي من حزب الخضر ، الذي صوت ضد المشاريع: “بالنظر إلى شدة حالة الطوارئ المناخية والقليل من الوقت الذي تركناه لتفادي كارثة المناخ، فمن الخطأ إنفاق المزيد من الأموال العامة على الوقود الأحفوري الاستثمارات.

“لقد فاتنا الوقت لتوجيه الأموال العامة إلى مشاريع الوقود الأحفوري باهظة الثمن وغير الضرورية عندما يتعين على أوروبا أن تستثمر في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة”.

 

طفلة مصابة بـ”التوحد” تقود حملة لمواجهة تغير المناخ
تحولت فتاة صغيرة في الخامسة عشر من عمرها، تحولت بين ليلة وضحاها إلى زعيمة تدافع عن جيلها خشية تعرضه لمستقبل قاتم، بسبب التغييرات المناخية التي يشهدها العالم ، الأمر الذي دفعها إلى انتقاد قادة العالم ووصفهم بالأطفال، معلنة دخولها في إضراب دراسي بهدف سماع صوتها،

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

غريتا ثونبرج تنضم إلى ”الإضراب المناخي“ في اليوم الأخير في دافوس

ديفيد أتينبورو يصف حرائق الغابات في أستراليا بأنها ”لحظة الأزمة“ للتصدي لتغير المناخ