أخبار الآن | الفلبين – apreuters

ألغى الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، رسمياً، العمل بإتفاقية دفاعية مشتركة أبرمت مع الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1999. وبذلك، يكون دوتيرتي قد نفذ تهديده المتكرر بتخفيض مستوى التحالف الدفاعي بين البلدين.

وأكّد المتحدث باسم الرئيس سلفادور بانيلو أنّ “دوتيرتي يعتقد أن الوقت حان لتحقيق الإستقلال العسكري والاعتماد على أنفسنا”، مشيراً إلى أننا “سنعزز دفاعاتنا ولن نعتمد على أي دولة أخرى”.

وبذلك، فقد يؤدي القرار الأخير للرئيس إلى تعقيد المصالح العسكرية الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع تزايد طموحات الصين. ووقع وزير الخارجية تيودورو لوكسين جونيور على القرار بأمر من دوترتي، الذي انتقد سياسات الأمن الأمريكية في كثير من الأحيان، بينما أشاد بسياسات الصين وروسيا على الرغم من العلاقات التاريخية الوثيقة بين الجيش الفلبيني ونظيره الأمريكي.

من جهته، أكّد لوكسين جونيور أنه “تم إرسال إشعار إنهاء اتفاقية القوات الزائرة إلى السفارة الأمريكية بمانيلا”. وعلى الأثر، وصفت السفارة هذا القرار بأنه “خطوة جادة ذات تداعيات كبيرة”، مشيرة في بيان إلى أنها “ستنظر بعناية في أفضل السبل للمضي قدماً لتعزيز المصالح المشتركة”.

وينص ميثاق الدفاع على قواعد للجنود الأمريكيين للعمل في الفلبين، وهو واحد من ثلاث قواعد تحكم ما وصفته واشنطن بالعلاقة “الصارخة”. ويقول دوتيرتي إن “الولايات المتحدة تستخدم الاتفاقيات للقيام بأنشطة سرية مثل التجسس وتخزين الأسلحة النووية”، ويعتبر أنّ “ذلك يجعل الفلبين هدفاً للعدوان الصيني”. كذلك، اتهم دوتيرتي الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون الفلبين، بما في ذلك السعي لإطلاق سراح عضو مجلس الشيوخ المعارض الذي اتهم بالتورط في المخدرات غير المشروعة.

ويمكن إنهاء الإتفاقية من خلال إشعار مكتوب من جانب أي من الطرفين، ويدخل حيز التنفيذ خلال 180 يوماً من إرساله. وكان لوكسين حذر الأسبوع الماضي، من أنّ “إنهاء الاتفاقية سوف يؤثر على أكثر من 300 تدريب مشترك، وهي تدريبات تساعد على تعزيز قدرات الجيش الفلبيني وأجهزة فرض القانون”، مشيراً إلى أنّ “الإلغاء قد يكون له تأثير مخيف على العلاقات الاقتصادية”.

وقال بعض أعضاء مجلس الشيوخ الفلبينى إن قرار الحكومة بإنهاء المعاهدة ، الذى صادق عليه مجلس الشيوخ ، سوف يحتاج إلى موافقة المجلس. وسبق لدوتيرتي أنّ هدّد بإنهاء الإتفاقية بعد أن ألغت الولايات المتحدة التأشيرة السياحية للسيناتور رونالد ديلا روزا، قائد الشرطة الوطنية السابق.

 

 

ترامب يهدد بعواقب اقتصادية على أوروبا

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي بعواقب اقتصادية “خطيرة” إذا لم يقبل الاتحاد التفاوض على اتفاقية تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

البنتاغون: 109 جنود أمريكيين تم تشخيصهم بإصابات خفيفة في المخ بسبب هجوم إيراني