أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

فضحت مراجعة حسابات سرية أجراها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن فساد مالي في كرة القدم الأفريقية، مما أثار القلق بشأن شرعية الأموال التي قدمت لمسؤولين تنفيذيين واتحادات وطنية داخل القارة، حيث حصلت وكالة “أسوشيتد برس” على نسخة من مراجعة الحسابات الخاصة بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم أو (كاف)، نفذتها شركة الخدمات المالية “بي دبليو سي”، تغطي الفترة بين عامي 2015 و2019.

وأوضحت المراجعة أن الفيفا قام بتحويل 51 مليون دولار لحساب بنكي في مصر، مقر المركز الرئيسي لاتحاد كرة القدم الإفريقي بين عامي 2015 و2019، ضمن ما أطلق عليه “برنامج إلى الأمام” وبحلول 18 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وزعت 24 مليون دولار بأرجاء القارة، خضعت 10 ملايين منها، بما يصل إلى 40 دفعة نقدية، إلى المراجعة.

كما وجدت “بي دبليو سي” أن 14 دفعة نقدية بقيمة 4.6 ملايين دولار “لم تحظ بتوثيق داعم، أو حظيت بتوثيق غير كاف لتحديد المستفيد والغرض والنفع الذي سيعود على الكاف”.

وقال مراجعو الحسابات إنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الغرض من المدفوعات، ولا المستفيد النهائي، ولا دليل على أن النقود وصلت في بعض الحالات.

كما جاء في التقرير أن 21 دفعة أخرى بقيمة 3.6 ملايين دولار “اعتبرت غير عادية أو عالية المخاطر”.

وفي المقابل كانت 5 دفعات فقط من التي تم فحصها، بقيمة 1.6 مليون دولار، لديها “مستندات كافية”، وقيل إنها استخدمت للغرض المقصود.

وقال مراجعو حسابات شركة “بي دبليو سي” في التقرير، إنه “بناء على الإجراءات التي تم تنفيذها والمستندات التي تمت مراجعتها، جرى الوصول إلى العديد من إشارات الخطر وعناصر محتملة لسوء الإدارة واحتمال إساءة استخدام السلطة في المجالات الرئيسية للتمويل وعمليات الكاف”.

وأضافوا أنه “بالنظر إلى الطبيعة الخطيرة لبعض النتائج والإشارات الخطيرة المحددة من خلال الإجراءات المقررة الأولية، لا يمكننا استبعاد احتمال حدوث مخالفات محتملة”.

وأثار العدد الكبير للمدفوعات النقدية قلق “بي دبليو سي”، التي قالت إنها نتجت عن “إجراء تدقيق بسيط أو معدوم للتحقق مما إذا كان قد تم إنفاق الأموال بطريقة مشروعة أم لا”، كما لاحظت الشركة أن مبلغا قيمته 215 ألف دولار أنفق خلال اجتماع الجمعية العامة للكاف في إثيوبيا في مارس 2017.

 

اقرأ المزيد:

أبرزهم محمد صلاح وساديو ماني.. 10 لاعبين يتنافسون للفوز بجائزة ”الحذاء الذهبي“