أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

بعث السناتور الأمريكي تيد كروز عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، برسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي يدعو الشركة إلى قطع خدماتها عن أعضاء النظام الإيراني، بما في ذلك المرشد علي خامنئي، ووزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف – وكلاهما تحت قائمة العقوبات الأميركية التي أقرتها إدارة ترمب. وقد انضم إليه كل من السيناتور توم كوتون، ومارشا بلاكبيرن وماركو روبيو.

وفي الرسالة، كتب أعضاء مجلس الشيوخ “لقد أنشأت إدارة أوباما استثناء للخدمات البرمجية في الاتصالات القائمة على الإنترنت، بما في ذلك “المراسلة الفورية والدردشة والبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية”، وهو ما سمح للنظام الإيراني بنشر دعايته عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية مثل Twitter. ومن المفارقات المثيرة للغضب، أن النظام لا يسمح لشعبه بالوصول إلى مثل هذه المنصات.

في حين أن التعديل الأول يحمي حقوق حرية التعبير للأمريكيين – ولا ينبغي أن يقوم موقع تويتر بفرض الرقابة على الخطاب السياسي للأمريكيين – فإن خامنئي يتمتع بحماية صفرية من وثيقة حقوق الولايات المتحدة. وكزعيم الدولة الراعية للإرهاب في العالم والمسؤول المباشر عن قتل مئات المواطنين الأمريكيين، فإن خامنئي وأي من الشركات الأمريكية التي تقدم له المساعدة تخضع بالكامل لقوانين العقوبات الأمريكية”.

وأخطر البيت الأبيض بفحوى الخطاب كما تم إرسال نسخة إلى الرئيس ترامب، والوزير منوشين، والنائب العام، ومحامي الولايات المتحدة في المقاطعة الشمالية لكاليفورنيا أندرسون.

وقاد السناتور كروز المعركة في مجلس الشيوخ وحمل الشركات التكنولوجية المسؤولية الكاملة أمام الشعب الأمريكي. مضيفاً أنه يجب ألا تشارك الشركات الأمريكية التي حصلت بالفعل على امتيازات خاصة بموجب القانون الأمريكي في رقابة سياسية على المواطنين الأمريكيين بينما تقدم في الوقت نفسه خدماتها للأنظمة الوحشية المسؤولة عن قتل مئات الأمريكيين.

وانتقد شركة تويتر التي قررت حظر جميع الإعلانات السياسية من برنامجها، ومع ذلك مازالت توفر لخامنئي ومسؤولي النظام الآخرين حسابات في تويتر لنشر الإرهاب دون رادع.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

تقارير تكشف أن روحاني وظريف تكتما على إسقاط الطائرة الأوكرانية