أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى افريقيا منتصف شباط/فبراير في زيارة تعد الأولى من نوعها.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في بيان، الأربعاء، أن بومبيو سيتوجه في 14 شباط/فبراير إلى ألمانيا لحضور مؤتمر ميونيخ للأمن، قبل أن يزور دكار في 15 و16 منه حيث يبحث مع الرئيس السنغالي ماكي سال تعزيز العلاقات بين البلدين على صعيدي الامن والاقتصاد.

وينتقل في 17 الشهر إلى لواندا، إذ يلتقي رئيس انغولا جواو لورنسو “لتكرار دعم الولايات المتحدة لجهود انغولا ضد الفساد وبهدف ارساء الديموقراطية”، على ما قالت المتحدثة باسم الدبلوماسية الاميركية مورغن اورتيغوس. وسيجتمع بومبيو ايضا برجال اعمال في هذا البلد النفطي.

وحتى 19 شباط/فبراير، سيزور الوزير أديس أبابا، إذ يلتقي رئيس الوزراء الأثيوبي، أبيي أحمد، الحامل جائزة نوبل للسلام لتحقيق تقاربا مع اريتريا المجاورة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي.

ولم تظهر إدارة ترامب اهتماماً بالقارة السوداء، حتى أن الرئيس الأمريكي، تعرض لانتقادات حين أدلى بتصريحات مسيئة بحق هايتي ودول إفريقية أخرى.

وكان وزير الخارجية السابق في الادارة الحالية ريكس تيلرسون زار افريقيا في شباط/فبراير 2018 قبل اقالته فور عودته الى الولايات المتحدة.

ويتوجه بومبيو ايضا الى الرياض بين 19 و21 شباط/فبراير ليبحث مع المسؤولين السعوديين الملف الايراني والأوضاع في اليمن، فضلاً عن حقوق الانسان بحسب المتحدثة باسمه.

وسيتوقف قبل عودته إلى واشنطن في سلطنة عمان للقاء السلطان الجديد هيثم بن طارق.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

بومبيو يدين قمع الصين في شينجيانغ خلال جولة في آسيا الوسطى