أخبار الآن | إيران – (متابعات)

ظهر تسجيل صوتي لقائد إحدى الطائرات المحلقة أثناء استهداف الطائرة الأوكرانية من قبل الحرس الثوري الإيراني 8 يناير (كانون الثاني) الماضي، يتحدث عن رؤيته لضوء صاروخ.

وأظهر التسجيل علم السلطات الإيرانية منذ البداية بأن الطائرة المنكوبة تم إسقاطها بعد إقلاعها من مطار طهران، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها.

وانتشر مقطع صوتي لمحادثة بين طيار إحدى الطائرات المحلّقة بالسماء وبرج المراقبة في مطار طهران خلال الهجوم الصاروخي على الطائرة الأوكرانية.

ويكشف هذا التسجيل الصوتي المسرب بين برج المراقبة الجوية بمطار طهران وطيار إيراني حقيقة جديدة حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة، فهو يؤكد علم السلطات الإيرانية منذ البداية بأن الطائرة المنكوبة تم إسقاطها بعد إقلاعها من طهران.

وقال الطيار خلال المحادثة إنه يرى ضوء الصاروخ وإصابته للطائرة وحدوث انفجار كبير.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن المحادثة بين الطيار الإيراني وبرج المراقبة تثبت أن إيران عرفت سبب انفجار الطائرة منذ البداية.

وفي نفس السياق، أفادت، أمس الأحد أن معلومات موثوقة

وكشفت المعلومات بأن قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني، أمير علي حاجي زاده، بعد أن علم باستهداف الطائرة الأوكرانية، أبلغ القائد العام للحرس الثوري، حسين سلامي، الذي حذره من انتشار الخبر، وطالبه بأن يعتبر التكتم على ما حدث أمراً عسكرياً من قائد أعلى، وفقاً لقناة “إيران إنترناشيونال”.

 

 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في 11 يناير (كانون الثاني)، مسؤوليته عن حادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية، التي راح ضحيتها 176 شخصاً، إلا أنه زعم أن الصاروخ الذي أطلق باتجاهها انفجر قرب الطائرة.

ويُشار الى أن إيران نفت في البداية إصابة الطائرة بصاروخ، ثم بعد ثلاثة أيام اعترفت بإسقاطها واعتبرته “خطأ بشرياً”.

 

تحطم طائرة أوكرانية في إيران ومقتل جميع ركابها
تحطمت طائرة ركاب أوكرانية من طراز بوينغ-737 في إيران، وعلى متنها 176 شخصا، عقب إقلاعها من العاصمة طهران.

وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بصحة التسجيل، كما أعلن فريق التحقيق الإيراني أن التسجيل الصوتي صحيح، وأن طهران سلمته لمسؤولين أوكرانيين، في إطار التحقيق الذي يجري حول إسقاط إيران لطائرة الركاب الأوكرانية.

ويشكل الملف الصوتي المسجل دليلاً جديداً ضد إيران، حيث تتكشف يوماً بعد يوم حقيقة إسقاط هذه الطائرة على أيدي الحرس الثوري الإيراني الذي خرج في وقت سابق، وأعلن للعالم مسؤوليته عن الحادث بعد أيام من الإنكار والنفي.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إيران لن تشارك أوكرانيا معلومات عن الطائرة بسبب تسجيل صوتي

أوكرانيا تريد تعويضات أكبر لمواطنيها الذين قتلوا في إسقاط طائرة بإيران