أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (وكالات)

حذّر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، المملكة المتحدة البريطانية من محاولة الانخراط في منافسة غير عادلة، لكنه في الوقت ذاته عبَّر عن استعداده لمناقشة “اتفاق تجاري طموح للغاية” مع لندن.

والآن بعد الانفصال الذي أتى عقب عضوية دامت 47 عاماً مع الاتحاد الأوروبي، بات يتوجب على الطرفين الاتفاق على الأساس الجديد لهذه العلاقات وخصوصاً في الشق التجاري، وهي النواة الصلبة للمحادثات.

وقال المفاوض الرئيسي للاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه الذي قدم رؤيته في بروكسل حول مستقبل العلاقة مع لندن “نحن مستعدون لاقتراح اتفاق تجاري طموح للغاية كركيزة أساسية للشراكة”.

وأضاف أن هذا الاتفاق يهدف خاصة إلى إزالة جميع الرسوم الجمركية وحصص السلع المتبادلة بين بريطانيا والاتحاد، وهذا مقترح لم يسبق أن طرحه الاتحاد مع شركائه.

لكن المسؤول أكد أنه لا يمكن للاتحاد الأوروبي قبول وجود اقتصاد محرر بالكامل بجواره، يستفيد من “امتيازات تنافسية غير عادلة”.

من جهته، حرص رئيس الحكومة البريطاني على الإشارة إلى أن بريطانيا لن تنخرط في “منافسة غير عادلة” مع الاتحاد الأوروبي.

وفي السياق ذاته قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “كلما أرادت المملكة المتحدة الاقتراب أكثر من المعايير، يكون نفاذها للسوق الموحدة أسهل، لكن لا شيء مجاني”

وذكّرت فون دير لايين أن بوريس جونسون وقّع الاعلان السياسي الذي رافق اتفاقية الخروج. وقالت بخصوص هذا الإعلان الذي يذكر خاصة مبدأ المنافسة العادلة بعد بريكست “نحن متأكدون أنه سيلتزم بها”.

وعلى ما يبد و أن التوتر لايزال يسود في الأجواء، إذ من المنتظر أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بلاده سترفض اتفاقاً يفرض عليها أن تواصل احترام بعض قوانين الاتحاد، بحسب مقتطفات من خطاب سيلقيه الاثنين حول رؤيته لبريطانيا بعد بريكست.

للمزيد:

داعش يتبنى عبر وكالة “أعماق” تنفيذ حادثة الطعن في لندن