أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في محاولة لكبح جماح استفزازات كوريا الشمالية،  توسعت تشكيلة تحالف ما يسمى “خمسة أعين” لتشمل فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية، الرامي إلى تبادل المعلومات الاستخبارية بين هذه الدول، وفق وكالة الأنباء اليابانية “كيودو نيوز”.

وكان يضم التحالف أستراليا وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة و بانضمام الشركاء الثلاثة الجدد سيعزز أنشطة الاستخبارات ومراقبة الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية .

وفي الخريف الماضي، اجتمع مسؤولون من الدول الثمانية وناقشوا أفضل السبل لجمع المعلومات عن كوريا الشمالية ، وكذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية حول القوة العسكرية المتنامية للصين.

قبل توسيع التحالف، كانت البلدان الثمانية تركز جهودها في مراقبة الأنشطة في البحر لمنع السفن الكورية الشمالية من الانخراط في عمليات نقل البضائع غير المشروعة، دون وجود إطار للتعاون بين وحدات الاستخبارات الخاصة بهم.

وسعت الولايات المتحدة إلى بناء إطار جديد أسمته “خمسة أعين + ” مع الدول الصديقة لمواجهة التهديدات في مجالات جديدة ، بما في ذلك الفضاء والأمن السيبراني حيث تضاعف الصين من قوتها في هذا المجال.

وقال مصدر حكومي أمريكي للوكالة إن اليابان أصبحت “العين السادسة” تقريبًا للتحالف الذي يضم خمس دول ، نظرًا لقربها من الصين وكوريا الشمالية وقدراتها على جمع المعلومات ذات الصلة من خلال الأقمار الصناعية والإشارات الاستخباراتية.

يشار إلى أن التحالف المكون من خمس دول ناطقة بالانجليزية تأسس بموجب إتفاق “يو كيه يو إس إيه” المتعدد الأطراف و هي معاهدة تختص بمجال التعاون المشترك في مجال الاستخبارات.

 

إقرأ المزيد:

كوريا الشمالية .. تلاشي التقارب مع واشنطن واشتداد الخناق الاقتصادي