Akhbar Alaan
مباشر

سوق ووهان قد لا يكون مصدر فيروس ”كورونا“.. ما حقيقة ذلك؟

قدّمت ورقة بحثية كتبتها مجموعة من الباحثين الصينيين من عدّة مؤسسات، تفاصيل عن أول 41 مريضاً في المستشفى

أخبار الآن | الصين - sciencemag

مع تزايز حالات الإصابة بفيروس "كورونا" الخطير في جميع أنحاء العالم بسرعة مثيرة للقلق، تركّزت الأنظار على سوق المأكولات البحرية في ووهان في الصين، باعتباره مصدر تفشي المرض. إلا أن وصفاً للحالات السريرية الأولى، يتحدّى هذه الفرضيّة.

وقدّمت ورقة بحثية كتبتها مجموعة من الباحثين الصينيين من عدّة مؤسسات، تفاصيل عن أول 41 مريضاً في المستشفى، ممن تأكدت إصابتهم بالفيروس الجديد. وكشفت المعطيات أن "أول حالة أصيبت بالمرض في الأول من كانون الأول/ديسمبر، لم يكن لها أي صلة بسوق المأكولات البحرية". وقال المؤلفون: "لم يتم العثور على صلة وبائية بين المريض الأول والحالات اللاحقة". كذلك، أوضحت البيانات أن "13 حالة من أصل 41 حالة ليس لها صلة بالسوق أيضاً".

ولفت دانيال لوسي، اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة جورج تاون، إلى أن "هناك تساؤلات حول دقة المعلومات الأولية التي قدمتها الصين. فمع بداية تفشي المرض، كان المصدر الرسمي الرئيسي للمعلومات العامة إشعارات من لجنة الصحة البلدية في ووهان، وقد أشارت هذه الإشعارات في 11 يناير/كانون الثاني تشير إلى 41 مريضاً باعتبارهم الحالات المؤكدة الوحيدة وظل عدد الحالات كما هو حتى 18 يناير/كانون الثاني".

وأضاف لوسي: "لم تذكر الإخطارات أن سوق المأكولات البحرية هو المصدر، لكن ما تمت ملاحظته أيضاً أنه لا يوجد دليل على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر وأن معظم الحالات مرتبطة بالسوق".

من جهته، كتب بن تساو من جامعة العاصمة الطبية في بكين: "إن سوق المأكولات البحرية ليس هو المصدر الوحيد للفيروس، ولكن بصراحة، ما زلنا لا نعرف من أين جاء الفيروس".

والإثنين، أعلنت السلطات الصحية في الصين أنَّ "فيروس كورونا الجديد الذي أودى بحياة 80 شخصاً في البلاد قد ينتقل من شخص إلى آخر قبل ظهور الأعراض"، مضيفة أن "فترة حضانة الفيروس قد تتراوح بين يوم واحد و14 يوماً".  إلى ذلك، أعلن المركز الصيني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها، أن "33 عينة من بين 585 عينة تم جمعها من سوق للمأكولات البحرية فى مدينة ووهان، جاءت إيجابية بالنسبة للسلالة الجديدة من فيروس كورونا".

وأوضح المركز أن "العينات الإيجابية للفيروس وجدت في 22 كشكاً وشاحنة قمامة في السوق، وجزء كبير من العينات كانت موجودة في الجزء الجنوبي من سوق المأكولات البحرية في ووهان حيث تنشط تجارة الحيوانات البرية غير المشروعة". ولفت إلى أن "الحالات الأولى المؤكد إصابتها بالفيروس في ووهان، ترتبط بشكل وثيق بسوق المأكولات البحرية، ويعتقد أن الخفافيش هي حامل الفيروس وانتقل منها إلى البشر عن طريق وسيط لم يتم التأكد منه بعد".

 

 

فيروس صيني غامض يجتاح العالم ويثير ذعراً عالمياً

أثار تفشي فيروس جديد من سلسلة الفيروسات التاجية (كورونا) في الأيام الماضية، ذعراً عالمياً، خاصة بعد أن أعلنت الصين عن حالتي وفاة بسبب المرض، مما دفع بدول أخرى إلى اتخاذ تدابير وإجراءات احتزازية للوقاية من الفيروس، بما في ذلك دولة الإمارات والولايات المتحدة ودول أخرى.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الإمارات تنفي وجود أي إصابات بفيروس كورونا الجديد

 

شاركنا رأيك ...

أحدث التغریدات

آخر الأخبار

×

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.

اشترك باستخدام فيسبوك