أخبار الآن | لندن- المملكة المتحدة(وكالات)

قال وزير المالية الامريكي ستيف منوتشين، أمس السبت، في لندن، إن أمن شبكة الاتصالات، موضوع معقد يجري بحثه مع الحكومة البريطانية وغيرها، مضيفا أن هناك مباحثات مكثفة بهذا الشأن من دون الخوض في التفاصيل.

وبحث الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، هاتفيا أمن شبكة الاتصالات، وذلك قبل أيام من قرار بشأن مشاركة مجموعة هواوي الصينية في شبكة اتصالات الجيل الخامس “5 جي” البريطانية.

هواوي.. مصدر توتر بين واشنطن و لندن

(Photo by PETER NICHOLLS / various sources / AFP)

وقالت الادارتان في بيانين منفصلين إن ترامب وجونسون تطرقا خصوصا الى التعاون لضمان أمن شبكتنا للاتصالات السلكية، و تعد هواوي مصدر توتر بين لندن و واشنطن في وقت تعتزم فيه الحكومة البريطانية التفاوض، بعد بريكست المقرر في 31 يناير، على اتفاق تجاري جديد مع الولايات المتحدة.

وتمارس واشنطن ضغوطاً على الدول الاوروبية وخصوصاً المملكة المتحدة، لاستبعاد هواوي بداعي صلات المجموعة بالحكومة الصينية وللاشتباه في امكانية استخدام معداتها للتجسس، وهو ما تنفيه الشركة الصينية.

غير أن حكومة جونسون بدت وكأنها تعد الارضية للموافقة على مشاركة هواوي في شبكة الهاتف من الجيل الخامس، لكن مع احتمال ان تقتصر هذه المساهمة على بنى تحتية غير استراتيجية.
وقال مصدر حكومي بريطاني إن المملكة المتحدة تعتمد تكنولوجيا هواوي منذ 15 عاما بعكس الولايات المتحدة، وتمكنت وكالات الأمن البريطانية من إدارة المخاطر بهذا الصدد، وأضاف المصدر أنه علاوة على ذلك فان حظر هواوي بالكامل سيكلف المملكة مليارات الجنيهات وسيؤدي الى تأخير في عمل شبكة الجيل الخامس.

وتعتبر تجهيزات هواوي عموماً الأكثر تطوراً ومن نوعية أفضل و أقل كلفة من باقي الشركات العاملة في المجال، وذلك بفضل استثمارات كبيرة للشركة في السنوات الأخيرة في مجال البحث والتطوير، فاقت منافساتها.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً: 

ترامب وجونسون يبحثان أمن الاتصالات بعد مشاركة هواوي في شبكة “5 جي” البريطانية