أخبار الآن | إيران – mepcnationalinterest

كشفت العديد من التقارير أن “إيران تعتمد الحرب النفسية كسلاح أساسي لإخفاء ضعفها العسكري، والتغطية على نظامها القتالي التقليدي، وأسلحتها التي أصيبت بالقدم والشيخوخة”.

وتعتبر الحرب مع العراق النقطة الحاسمة في تغيير الاستراتيجية العسكرية الإيرانية التي يسيطر عليها الحرس الثوري. وصممت القوات المسلحة الإيرانية استراتيجياتها القتالية للحرب لمواجهة خصوم متفوقين عليها من الناحية التكنولوجية، مثل الولايات المتحدة، واعترفت ضمنا أنها لا تملك سوى فرصة ضئيلة للفوز في صراع تقليدي قائم على القوة، واختارت نموذجاً يستند إلى حرب الاستنزاف التي تثير مخاطر الخصوم، بهدف إحداث هزيمة نفسية تعطل عملية المواجهة والقتال.

وخلال تسعينيات القرن الماضي، جرى حديث عن دمج الحرس الثوري الإيراني مع الجيش النظامي، وذلك للتخفيف من مشاكل القيادة والسيطرة المتمثلة في وجود خدمتين عسكريتين متوازيتين تعملان جنبا إلى جنب.

ولا تزال القدرات العسكرية الإيرانية متخلفة عن استراتيجيتها، ولكن بحلول نهاية العقد، كانت قواتها تتطور تدريجياً على الطراز الغربي. ومع هجمات 11 أيلول/سبتمبر، والغزو الأمريكي للعراق وأفغانستان، بدأت إيران بإعادة النظر في مسار قواتها المسلحة، إذ أن البيئة الأمنية الإقليمية تغيرت بشكل كبير، ولم يعد هناك تهديد من البعثيين في العراق وحركة طالبان في أفغانستان، إلا أنها فوجئت بالقوات الأمريكية متمركزة على جانبيها الغربي والشرقي، وهو الامر الذي دفعها إلى إعادة تقييم استراتيجيتها للأمن القومي.

وتعتبر مشكلة الشيخوخة والمعدات القديمة أكبر التحديات الإيرانية، إذ قدمت الولايات المتحدة قبل أحداث 1979 فيإيران، عدداً من الطائرات في مخزون IRIAF، بما في ذلك الدعامات الأساسية مثل F-14A وF-4D. تم تشغيل بعض هذه المنصات، إما عن طريق تفكيك أجزاء من طائرات أخرى أو شراء قطع غيار من السوق السوداء، ولكن من المفترض أن مستويات استعداد IRIAF منخفضة بسبب مشكلات الصيانة.

أما برنامج الصواريخ الباليستية، فيعود إلى منتصف الثمانينات، خلال الحرب العراقية الإيرانية. وبالنسبة لطهران، فإن استخدام العراق للقذائف التسيارية ضد الأهداف الاستراتيجية الإيرانية سلط الضوء على نقاط الضعف الحرجة في دفاعات إيران، كما أنه أحبط سكان إيران المدنيين، ولذلك، أطلقت إيران برنامج الصواريخ الباليستية الخاص بها لردع العراق ووقف مهاجمة المراكز السكانية والصناعات الاستراتيجية، وبدأت الشحن الأولى لعدد محدود من صواريخ SCUD-B من ليبيا بنهاية الحرب، وأطلقت أكثر من 100 صاروخ باليستي على أهداف عراقية فيما أصبح يعرف باسم “حرب المدن”.

 

 

إيران تعلن إنتاجها 5 كلغ من اليورانيوم المخصب يومياً

أعلنت ايران أنها باتت تنتج 5 كلغ من اليورانيوم المخصب يومياً، أي أكثر بعشر مرات مما كانت تنتجه قبل شهرين عندما أعلنت وقف التزامها ببعض القيود على برنامجها النووي الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ترامب يرد على عرض إيران حول البرنامج النووي الإيراني