أخبار الآن | سلفادور   reuters

 

اعترف جنرال سلفادوري متقاعد يوم الجمعة لأول مرة بأن القوات المسلحة كانت مسؤولة عن مذبحة 1981 سيئة السمعة التي شملت أكثر من 1000 شخص خلال الحرب الأهلية في البلاد.

وقال خوان رافائيل بوستيلو ، القائد السابق للقوات الجوية ، للمحكمة إن كتيبة ألاتاكاتل النخبة نفذت مذبحة في شرق السلفادور حيث تم ذبح القرويين العزل ، ومعظمهم من النساء والأطفال.

ووفقًا لتقرير للأمم المتحدة ، قام الجنود بتعذيب وإعدام أكثر من 1000 من سكان بلدة El Mozote والقرى المحيطة بها في مقاطعة مورزان ، على بعد 180 كم شمال شرق سان سلفادور ، أثناء بحثهم عن رجال حرب العصابات في ديسمبر (كانون الأول) 1981.

في جلسة استماع أمام المحكمة في بلدة سان فرانسيسكو غوتيرا الشرقية في مورزان ، شهد بوستيلو أنه لم يكن له دور في العملية التي قال إنها أجريت في ظل وجود العقيد دومينجو مونتروزا ، قائد كتيبة أتلاتاتل المخيفة.

وقال الجنرال المتقاعد للمحكمة “هذا هو تفكيري ، بناءً على مبادرته ، أصدر الأمر بقتل شعب El Mozote، والكانتونات الأخرى المحيطة”.

وأضاف: “أشعر أن الأمر كان كحالة من الجنون من جانب العقيد مونتيروسا، لأنها كانت جريمة”.

توفي مونتيروسا ، وهو ضابط كبير في عام 1984 أثناء انفجار طائرة هليكوبتر في شرق البلاد.

في عام 2016 ، أمر القاضي بإعادة فتح قضية مذبحة El Mozote. تتم محاكمة ستة عشر مسؤولًا عسكريًا بينهم وزير الدفاع السابق غييرمو غارسيا بتهمة القتل.

وأشاد ممثلو الضحايا بشهادة بوستيلو.

وقال ديفيد موراليس أحد محامي الضحايا للصحفيين “أكد الجنرال بوستيلو الكثير من التجاوزات التي أظهرتها الأدلة والتي ندد بها الضحايا”. “إنه يقبل تمامًا أن هذه المذبحة قد ارتكبت”.

رئيس السلفادور يلتقط سيلفي من الأمم المتحدة ويوجه رسالة “وجودنا مضيعة للوقت”
التقط رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة، الذي فاز بالرئاسة في وقت سابق من العام الحالي، صورة “سيلفي” قبل خطابه الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ما أثار انتقادات كبيرة له.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ماكرون يؤكد لغوايدو دعم فرنسا تنظيم انتخابات حرّة بفنزويلا

حملة ترامب تطلق إعلان تلفزيوني جديد ضد المساءلة وسط بدء المحاكمة في مجلس الشيوخ