الأمم المتحدة تكشف عن أمر مُقلق: 800 مليون أُميّ حول العالم!

"هناك أزمة "مثيرة للقلق" في التعليم

أخبار عالمية

getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة – Washington Post

كشفت الامم المتحدة أنّ “عدد الأميين البالغين في العالم، وصل إلى نحو 800 مليون، في حين أن 258 مليون طفل لا يذهبون إلى المدرسة”، موضحة أن “هناك أزمة قلق في التعليم، على الرغم من أن من بين أهداف المنظمة الأممية للعام 2030، ضمان توفير تعليم شامل وجيد للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة”.

وفي السياق، لفتت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمنية محمد، في اليوم الدولي للتعليم الذي كان يوم الجمعة، إلى أن “هناك أزمة “مثيرة للقلق” في التعليم، كما أن هناك 258 مليون طفل دون سن السابعة عشر لا يذهبون إلى المدرسة، وأن 49 في المئة فقط يكملون التعليم الثانوي”. وأوضحت محمد أنّ “هناك حوالي 770 مليون شخصاً بالغا يعانون من الأمية، والغالبية العظمى منهم من النساء”. 

بدوره، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لشؤون التعليم ورئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون عن شعوره “بالصدمة”، إذ أن “أكثر من 400 مليون طفل يتركون المدرسة إلى الأبد عندما يصلون إلى سن الحادية عشرة أو الثانية عشرة، وأن 800 مليون طفل يتركون نظام التعليم دون أي مؤهلات تستحق التسمية”.

واعتبر براون أن “أحد الأسباب التي تجعل الوضع خطيراً للغاية اليوم، هو أن هناك 75 مليون طفل، في البلدان المتأثرة بالأزمات، غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة وتعطل تعليمهم ولم يبلغوا أي معايير تعليمية”.

من جانبها، رأت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي، خلال فعالية في مقر المنظمة في باريس، إننا “لا نحتاج فقط إلى استثمارات ضخمة، لكن إصلاح الأنظمة التعليمية يعد أمراً ضرورياً”.

 

حافلات متنقلة تتحول قاعات تدريس لتعليم الأطفال في سوريا

يشكل مخيم عشوائي جديد قرب قرية حزانو في ريف إدلب الشمالي محطة يومية لهذه الحافلة-المدرسة المتنقلة. أمامها، يقف فتيان وفتيات بشكل منظم ثم يصعدون الواحد تلو الآخر إليها بعدما يخلعون أحذيتهم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بريطانيا قد تستخدم التهديد بفرض رسوم عالية بمحادثتها التجارية