أخبار الآن | ووهان – الصين (بيانات تحليلية- نسمة الحاج)

كشفت وكالة فرانس برس عن مناطق إصابات فيروس كورونا التي تم تسجيلها خارج الصين، فخلال أيام معدودة، تفشى الفيروس من مدينة ووهان الصينية، إلى مقاطعات صينية أخرى، ومن ثم إلى الدول الآسيوية المحيطة، وصولاً إلى استراليا والولايات المتحدة، أدناه خريطة بالدول التي أعلنت تسجيل إصابات بالفيروس، منذ ظهوره في ووهان في شهر ديسمبر/ كانون الأول:

أين سُجِّلت الحالات الأخرى لفيروس كورونا خارج الصين؟

  • الصين: تفشى الفيروس في أكثر من 20 مقاطعة صينية، وأصاب نحو 1300 شخص، توفى منهم 41، بحسب آخر حصيلة رسمية أصدرت اليوم، السبت، ووصل لاحقاً إلى هونغ كونغ ذات الحكم شبه الذاتي، حيث تم تسجيل 5 حالات، بعضهم عادوا من زيارة في مدينة ووهان، بالإضافة إلى ماكاو ذات الحكم شبه الذاتي أيضاً، حيث أعلنت السلطات في 22 يناير/ كانون الثاني إصابة سيدة أعمال تبلغ 52 عاماً وصلت قبل 3 أيام بالقطار الآتي من مدينة تشوهاي الصينية، وجرى لاحقاً تسجيل إصابة أخرى في ماكاو.
  • تايلاند: سجلت تايلاند أول إصابة خارج الصين في 8 يناير/ كانون الثاني، لامرأة عائدة من زيارة في ووهان الصينية، ومن ثم تم تسجيل 4 حالات أخرى لصينيين، تعافى 2 من بينهم وعادا إلى بلادهم.
  • استرالياأعلنت السلطات الاسترالية وجود 4 حالات اليوم، السبت، التقط واحد منهم العدوى من رجل وصل إلى مدينة ملبورن الاسترالية من ووهان قبل أسبوع، أما البقية فقد سجلوا زيارات إلى الصين.
  • فرنساأكدت فرنسا وجود 3 حالات في البلاد، واحدة في مدينة بوردو في غرب جنوبي البلاد، والآخران في العاصمة باريس، وكانوا الثلاثة قد سافروا إلى الصين مؤخراً.
  • اليابانسجلت اليابان أول حالة لرجل ثلاثيني أدخل إلى المستشفى في 10 يناير/ كانون الثاني، بعد أن ظهرت عليه أعراض الإصابة الفيروس بما في ذلك الحمى، وكان ذلك بعد أيام قليلة من عودته من ووهان، ومن ثم تم تسجيل حالتان أخرتان لاحقاً.
  • ماليزيا: أعلنت ماليزيا عن وجود 3 حالات اليوم، السبت، جميعهم صينيون من ووهان، من بينهم امرأة تبلغ من العمر 66 عاماً، وشابان وصلا قبل يومين إلى البلاد عبر سنغافورة.
  • سنغافورة: أما سنغافورة، فقد أعلنت عن الإصابة الأولى في 23 يناير/ كانون الثاني، تعرض لها رجل يبلغ من العمر 66 عاماً، وجاء ذلك بعد 3 أيام من وصوله من ووهان، لتظهر عليه أعراض الحرارة والسعال، ومن ثم ثبتت إصابة ابنه الذي رافقه والبالغ من العمر 37 عاماً، ولاحقاً أعلن عن حالة أخرى لامرأة خمسينية تعيش في ووهان وصلت إلى سنغافورة في 21 يناير/ كانون الثاني.
  • تايوان: سجلت تايوان الحالة الأولى لامرأة خمسينية وصلت إلى البلاد من مقر إقامتها في ووهان في 20 يناير/ كانون الثاني، وكانت تعاني من الحرارة والسعال وألم في الحنجرة.
  • الولايات المتحدةسجلت الولايات المتحدة أول حالة إصابة لرجل ثلاثيني زار ووهان وعاد منها في 15 يناير/ كانون الثاني، بعد أن ظهرت عليه الأعراض، واتصل بنفسه بعد 4 أيام من وصوله بخدمات الطوارئ ليتم إدخاله إلى مستشفى قريب من سياتل، ومن ثم سجلت لاحقاً في 24 يناير/ كانون الثاني، حالة أخرى لامرأة ستينية، وصلت من ووهان في 13 يناير/ كانون الثاني وتقيم في شيكاغو.
  • كوريا الجنوبيةأعلنت السلطات عن أول إصابتين، إحداهما لامرأة تبلغ من العمر 30 عاماً وصلت إلى سيول في الـ19 من يناير/ كانون الثاني على متن طائرة قادمة من ووهان، والثانية لامرأة في الخمسينات من عمرها كانت تعمل في ووهان.
  • فيتنام: أعلنت فيتنام عن تسجيل حالتين في 17 و18 من يناير/ كانون الثاني، تخص رجلاً وصل من ووهان في 13 يناير/ كانون الثاني وابنه الذي يكن في هو-شي-منه والذي تلقى العدوى من والده.
  • نيبال: أعلنت أول حالة في نيبال في الـ24 من يناير/ كانون الثاني.

كل ما تريد معرفته عن الفيروس الصيني الغامض

اقرأ المزيد:

هل هرب فيروس كورونا القاتل من مختبر بيولوجي صيني؟