أخبار الآن | كاراكاس – فنزويلا (متابعات)

قال زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو إن خلايا حزب الله تنشط في فنزويلا ويتم تسليم 17 جواز سفر بشكل غير قانوني كل يوم للإيرانيين في السنوات الأخيرة.

وحذر غوايدو، متحدثًا في دافوس في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي ، من تهديد حزب الله المدعوم من إيران.

وقال إن مخطط الجوازات كان يحدث مؤخرًا حتى عام 2016 ، ما يعني أن عشرات الإيرانيين يمكنهم الآن السفر على وثائق فنزويلية. وأضاف أن “حزب الله موجود في مناطق التعدين في جنوب فنزويلا، هناك مجموعات مختلفة في البلاد ونحن نقدم معلومات عنها. إنهم جماعات إرهابية وينشطون في المنطقة”.

وأضاف: “علينا حقًا احتواء هذا الأمر والتأكد من تعاملنا مع هذا.”

ودعا غوايدو الجيران الإقليميين، الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى مواصلة الضغط على نظام نيكولاس مادورو، الذي يؤوي حزب الله.

وقال إن الموارد المعدنية لفنزويلا تُستخدم لتمويل حزب الله وغيره من الجماعات الإرهابية والإجرامية، بنفس الطريقة التي استخدم بها داعش النفط في الشرق الأوسط قبل هزيمته.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى احتواء ذلك حتى لا يتمكنوا من الوصول” إلى المال.

وتشهد فنزويلا أزمة سياسيّة منذ كانون الثاني/يناير الماضي عندما نصّب غوايدو نفسه رئيسًا بالوكالة، في تحدٍّ مباشر لسلطات مادورو.

وتحدى غوايدو (36 عاما) منعا من السفر وتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بوريس جونسون ضمن جولة أوروبية تشمل مشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

والاثنين توجه إلى بوغوتا بكولومبيا، والتقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي وعده بمزيد من الدعم الأميركي في جهوده لاطاحة مادورو.

وذكرت سي إن إن في عام 2017 أنها عثرت على 173 جواز سفر فنزويلي وهويات صدرت لأشخاص من الشرق الأوسط، بما في ذلك بعضهم مرتبطون بحزب الله.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

“زعيم فنزويلا المنتخب”.. غوايدو في كولومبيا للقاء بومبيو