أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (وكالات)

وقع رئيسا المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي، الجمعة، على اتفاق الانفصال مع المملكة المتحدة الذي سينقل إلى برلمان الاتحاد بغية المصادقة عليه قبل 29 كانون الثاني (يناير)، استكمالاً لسلسة إجراءات تنهي علاقة مضطربة.

وغرّدت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين “وقعنا للتو على اتفاق انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ما يمهد الطريق أمام المصادقة عليه من جانب البرلمان الأوروبي”.

وسيرسل الاتفاق إلى لندن ليوقع عليه رئيس الوزراء بوريس جونسون، على أن يعاد بعد ذلك إلى بروكسل وتبقى نسخة منه في لندن. وستحفظ النسخة النهائية في دائرة محفوظات الاتحاد الأوروبي إلى جانب بقية المعاهدات الدولية.

وسيطرح الاتفاق أمام البرلمان الأوروبي الخميس 29 كانون الثاني (يناير) للموافقة عليه. ومن المقرر، في اليوم التالي، أن يصادق عليه خطيا دبلوماسيون من الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي،

ما يضمن خروجا منظما لبريطانيا من الاتحاد الجمعة 31 كانون الثاني (يناير) وذلك بعد أكثر من ثلاثة أعوام من المفاوضات الشاقة والمناقشات الحادة في بريطانيا.

ويتعيّن على المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الشروع في بداية شباط (فبراير) بمفاوضات حول العلاقة الجديدة التي ستشتمل على اتفاق تجارة حرة. وسيكلّف ميشال بارنييه الذي أشرف على اتفاق بريكست، قيادة المباحثات عن الجانب الأوروبي.

للمزيد:

الجبير: خطاب إيران مزدوج وعليها تغيير سلوكها