أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد فروانة)

أكد عروة عجوب، الباحث المتخصص في شؤون التنظيمات الجهادية بمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة لوند بالسويد، أن ما يسمى بـ عبد الله قرداش، خليفة البغدادي الجديد لتنظيم داعش، سجن مع البغدادي في العراق، وتولى مناصب عدة في التنظيم.

وفي مقابلة خاصة مع “أخبار الآن” أشار عجوب، إلى أن قرداش من أصحاب الفتاوي المتشددة، وأصدر فتاوى تشير إلى قتل الأيزيديين والتنكيل بالشيعة.

وقال عجوب، أن قرداش، أكاديمي درس الشريعة في جامعة الموصل مثل البغدادي تماماً، لافتاً إلى أنّ بعض التقارير أشارت إلى أنه نه كان مسجون مع البغدادي من قبل القوات الأمريكية في العراق، قبل أن يتم اطلاق سراحه.

وعن هذه المناصب أضاف: “تولى ديوان المظالم، وهو ديون خدمي في التنظيم، وبعد فترة تولى ديوان الأمن العام بين سوريا والعراق، وهناك تقارير أنه كان ضمن أحد مراكز البحوث التابعة للتنظيم ومن أصحاب الفتاوي المتشددة”.

في سياق آخر، أشار المختص في شؤون الجماعات الجهادية، إلى أن غياب صورة زعيم التنظيم الجديد، وقلة المعلومات الكافية عنه، تأتي في إطار أمني، لافتاً إلى أنّ التنظيم يفضل إلى حد ما أن يظهر الخليفة أكثر من ذلك، لأنه يعطي مصداقية أكثر للتنظيم لكن الخوف الأمني يمنعه.

وأضاف: “البغدادي ظهر خلال فترة وجوده في رئاسة التنظيم مرتين، المرة الأولى حين ظهر واعتلى منبر جامع الموصل في العراق، والمرة الثانية عندما أصبح التنظيم يتلاشى جغرافياً فخرج ليعطي تأكيد على وجود ه وجغرافيته، وأنه ما زال التنظيم على قيد الحياة.

وكشف عروة عجوب، الباحث المتخصص في شؤون التنظيمات الجهادية بمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة لوند بالسويد، عن وجود خلاف أيدولوجي كبير داخل تنظيم داعش، تُرجم في الانشقاق الذي حصل في التنظيم، من خلال مجموعة تؤيده، وأخرى ترفضه.

لمتابعة المقابلة كاملة : اضغط هنا

اقرأ أيضاً:

زعيم داعش الجديد ضابط سابق في الجيش العراقي