أخبار الآن | دافوس- سويسرا (أ.ف.ب)

أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تنظر في فرض رسوم جمركية عقابية على قطاع السيارات الأوروبي، في حال فرض الأوروبيون ضرائب تعسفية على الشركات الرقمية الكبرى.

وقال منوتشين الموجود في دافوس السويسرية ، إنهم يعتبرون أن الضريبة الرقمية تمييزية بطبيعتها، مضيفاً أنه في حال أرادوا فرض ضرائب تعسفية على الشركات الأمريكية الرقمية، فستفرض أمريكا ضرائب بشكل تعسفي على صانعي السيارات، مكرراً تهديدات سابقة لواشنطن في هذا الصدد.

وجاءت كلمة منوتشين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي بدأ أعماله أمس الثلاثاء، وتطغى عليه مساعي مواجهة تداعيات الاحتباس الحراري على البيئة والاقتصاد.

الولايات المتحدة تنظر في فرض رسوم جمركية عقابية على قطاع السيارات الأوروبي

US Treasury Secretary Steven Mnuchin attends a session at the Congress center during the World Economic Forum (WEF) annual meeting in Davos,(Photo by Fabrice COFFRINI / AFP)

والتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، على هامش منتدى دافوس رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، وقال الطرفان إنهما يعملان باتجاه التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وجاءت محادثات ترامب مع الأوروبيين بعدما أعلنت باريس هدنة مع واشنطن بشأن خططها فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا الأمريكية التي تحقق عائدات في فرنسا. وهدد ترامب بالرد على ذلك بفرض رسوم جمركية، وتسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ 2017 للتوصل الى اتفاق تجاري، إلا أن جهودهما تعطلت.

الولايات المتحدة تنظر في فرض رسوم جمركية عقابية على قطاع السيارات الأوروبي

US president Donald Trump (L), World Economic Forum (WEF) founder and executive chairman Klaus Schwab (2R) and White House Senior Advisor Ivanka Trump (R), arrive at the Congress center during the World Economic Forum (WEF) annual meeting in Davos(Photo by Fabrice COFFRINI / AFP)

ولعبت فرنسا دوراً رياديًا في الجهود الرامية لتشديد الضرائب على شركات رقمية عملاقة، بينما أثار البرلمان الفرنسي حفيظة إدارة الرئيس الأمريكي في تموز/يوليو، بعد تبنيه قانونًا يفرض ضرائب على العائدات التي تحققها شركات رقمية على غرار غوغل وآبل وفيسبوك وأمازون داخل البلاد.

وتحدث البيت الأبيض بايجابية عقب الاجتماع بين ترامب وفون دير لايين، وقال في بيان إنهما اتفقا على أن على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العمل معا لمواجهة تحديات عالمية مثل ممارسات الصين التجارية غير العادلة، والاتصالات وانعدام أمن الطاقة.

وجاء في البيان ان الرئيس ترامب جدد التأكيد على أهمية التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة، وأن الولايات المتحدة تتوقع احراز تقدم ملموس باتجاه ابرام اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب، و كان الإتحاد قد هدد الشهر الماضي أنه سيرد بشكل موحّد على تهديدات واشنطن بفرض رسوم جمركية على منتجات فرنسية.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ المزيد:

ترامب.. نقطة جذب رئيسية في منتدى دافوس