أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غيث حدادين)

أعلنت السلطات الصينية ومنظمة الصحة العالمية أن سلالة جديدة من فيروس كورونا هي سبب تفشي الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان وسط البلاد، والتي انتشرت الآن إلى أجزاء أخرى من الصين.

وقال بعض الخبراء إن السلالة قد لا تكون قاتلة مثل سلالات أخرى من فيروس كورونا مثل متلازمة التنفس الحاد الوخيم (سارس)، التي أودت بحياة حوالى 800 شخص في جميع أنحاء العالم 2002/2003.

وحذرت دولٌ عدة رعاياها من السفر إلى الصين، خوفاً من الإصابة بالفيروس فيما اتخذت دول اخرى إجراءات وقائية.

جدول يوضح الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول لمواجهة تهديد “كورونا”
الإمارات قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أمس (الاثنين) إنها تعمل على مراقبة مستجدات فيروس “كورونا الجديد” في الصين، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل أي حالات التهابات رئوية حادة متعلقة بالفيروس وأن الوضع لا يشكل خطراً على الصحة العامة في الوقت الحالي. وأكدت الوزارة أنها وبالتعاون مع الشركاء تتبع آلية ترصد وبائي وفق أعلى الممارسات العالمية لضمان الكفاءة المستدامة ووقاية المجتمع من أي جائحات صحية حيث أن دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم في الترصد الوبائي والاستجابة المناسبة للطوارئ الصحية وفق معايير منظمة الصحة العالمية .
سنغافورة قالت وزارة الصحة في سنغافورة أمس (الإثنين) إن فحص المسح الحراري في مطار شانغي سيتم تمديده ليشمل جميع المسافرين القادمين من الصين، حيث اندلعت أنباء عن انتشار فيروس جديد مصدره ووهان إلى مدن صينية أخرى.
تايوان نصح المركز التايواني لمكافحة الأمراض الأشخاص المسافرين إلى مدينة ووهان الصينية أو المدن المجاورة بارتداء الأقنعة الجراحية وتجنب زيارة الأسواق التقليدية أو المستشفيات.
الولايات المتحدة تمركز أكثر من 100 مسؤول من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في مطارات سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس ونيويورك، وقاموا بفحص الركاب القادمين من ووهان بحثاً عن أي إشارة إلى وجود فيروس كورونا القاتل.
الهند حذر مسؤولو وزارة الصحة 500 من مواطن هندي من الذين يدرسون في كليات الطب في ووهان الصينية، وهي نقطة تفشي المرض.
أستراليا من المقرر فحص الركاب قادمين من الصين إلى أستراليا بحثًا عن أعراض سلالة جديدة من فيروس كورونا تسببت في إصابة مئات الأشخاص وأسفرت عن ثلاثة قتلى. ستكثف السلطات الاجراءات الامنية في المطارات لمراقبة الرحلات الجوية بين ووهان ، العاصمة المترامية الاطراف بمقاطعة هوبى بوسط الصين ، الى استراليا بعد تأكيد انتقال الفيروس الجديد بين البشر.

ما مدى خطورة انتقال العدوى:

بالرغم من أن السلطات الصحية الصينية أكدت أنه لم يتم تسجيل حالات عدوى بين البشر، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت عبر تغريدة نشرت على حساب المنظمة الرسمي على تويتر إنه من الواضح أن هناك انتقال للعدوى من شخص إلى آخر، مشيرة إلى تفشي العدوى في الصين وانتقالها إلى دول أخرى، ومؤكدة أن العالم سوف يشهد حالات جديدة في دول أخرى. كما صرحت المنظمة أنه من الممكن وجود حالات أخرى غير مسجلة:

مناطق انتشار المرض: 

في بداية انتشار الفيروس كانت جميع الحالات مسجلة حصراً في مدينة ووهان، إلا أنه بعد ذلك انتشر في داخل الصين، وسجلت حالات جديدة في بكين وإقليم قوانغدونغ، ولاحقاً سجلت حالات في دول آسيوية أخرى، إلا أن جميعها ترتبط بأشخاص من مدينة ووهان أو كانوا في زيارة لها:

دول عدة تتخذ إجراءات وقائية عقب تفشي "كورونا" في الصين

وعلى صعيد آخر، أكدت المنظمة على أهمية اتباع سبل الوقاية اللازمة بما في ذلك: 

  • أهمية الحفاظ على نظافة اليدين وغسلهما بشكل دائم بالماء والصابون أو بالمطهرات الكحولية.
  • استخدام اليدين أو المناديل عند العطس.
  • تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تظهر عليه أعراض البرد والزكام.
  • التأكد من طهو اللحوم والبيض بشكل جيد.
  • تجنب التواصل المباشر مع الحيوانات من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ذلك بالإضافة إلى: 

  • تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بدون غسل اليدين.
  • تطهير الأسطح بشكل مستمر.
  • تهوية المنازل جيداً.
  • توفير تدفئة جيدة للمنازل خلال فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:

كل ما تريد معرفته عن الفيروس الصيني الغامض