أخبار الآن| كوالالمبور (رويترز)

أعادت الحكومة الماليزية 150 حاوية من النفايات البلاستيكية إلى دول المنشأ بشكل أساسي منذ الربع الثالث من العام الماضي ومن بين 13 دولة، فرنسا وبريطانيا وامريكا وكندا ، مع تحذير وزير البيئة يوم الاثنين من أن ماليزيا لن تكون سلة مهملات للعالم.
وقال وزير البيئة يو بي يين إنه من المتوقع إعادة 110 حاوية أخرى بحلول منتصف هذا العام.
من بين 150 حاوية ، تم إرجاع 43 إلى فرنسا ، و 42 إلى المملكة المتحدة ، و 17 إلى الولايات المتحدة ، و 11 إلى كندا ، و 10 إلى إسبانيا والباقي إلى هونغ كونغ ، واليابان ، وسنغافورة ، والبرتغال ، والصين ، وبنغلاديش ، وسريلانكا و ليتوانيا ، وقالت وزارة لها.

تم إعادة توجيه شحنات القمامة غير المرغوب فيها إلى جنوب شرق آسيا منذ حظرت الصين استيراد النفايات البلاستيكية في عام 2018 ، ولكن ماليزيا ودول نامية أخرى تقاوم.

وقال يو إن الإعادة الناجحة لما مجموعه (4120 طنًا أمريكيًا) من النفايات تبعت إنفاذًا صارمًا في الموانئ الماليزية الرئيسية لمنع تهريب النفايات وإغلاق أكثر من 200 مصنع لإعادة تدوير البلاستيك بشكل غير قانوني.

وقالت إن الحكومة الماليزية لم تدفع سنتاً واحداً ، مع تكاليف إعادة النفايات التي تتحملها شركات الشحن والشركات المسؤولة عن استيراد وتصدير النفايات بالكامل.

وقال يو إن المحادثات جارية مع السلطات الأمريكية لاستعادة 60 حاوية أخرى هذا العام. وقالت إن كندا لديها أيضًا 15 حاوية أخرى ، واليابان 14 ، والمملكة المتحدة 9 ، وبلجيكا 8 من 110 حاويات أخرى لا تزال محتجزة في الموانئ الماليزية.

وقال يو للصحفيين أثناء التفتيش في ميناء بولاية بينانج الشمالية “إذا أراد الناس أن يروا لنا كقلب نفايات في العالم ، فأنت تحلم”.

وقال يو إن الحكومة ستطلق خطة عمل بشأن الاستيراد غير المشروع للبلاستيك الشهر المقبل ستساعد الوكالات المختلفة على تنسيق إنفاذ القانون وتسريع عملية إعادة النفايات.

“موقفنا حازم جدا. نريد فقط أن نعيد (النفايات) ونريد فقط أن نرسل رسالة مفادها أن ماليزيا ليست موقع النفايات في العالم

(مصدر الصورة: AFP)