أخبار الآن | سيريلانكا (أ.ف.ب)

تعهدت سريلانكا والهند بتوطيد العلاقات العسكرية وتوسيع الروابط البحرية مع الدول المجاورة بعد مباحثات أمنية كما أعلن مكتب الرئيس اليوم الأحد، بهدف مواجهة النفوذ الصيني في المنطقة.
إذ ترسخ الصين منافسة الهند الاقليمية، نفوذها في المنطقة مع بناء مرافىء وتطوير مطارات في سريلانكا وجزر المالديف.

و على إثر ذلك، التقى مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال، أمس السبت، الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا، وبحث معه في انشاء مركز تنسيق بحري كما قال المكتب الرئاسي في بيان، وأضاف أن البلدين بحثا أيضا في ترسيخ العلاقات العسكرية وتعاون خفر السواحل.

توطيد العلاقات الهندية- السيريلانكية لمواجهة النفوذ الصيني

REUTERS/Dinuka Liyanawatte

وأعقب الاجتماع زيارة راجابكسا لنيودلهي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي اقترح تقديم مساعدات لسريلانكا بقيمة 450 مليون دولار بعد فوزه المدوي في الانتخابات الرئاسية.

كما أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مباحثات مع الرئيس راجابكسا خلال محطة قصيرة في كولومبو، وذكر مكتب راجابكسا أن وانغ قال أن الصين ستستمر في حماية مصالح هذا البلد، بوصفها الشريك الإستراتيجي لسيريلانكا.

وتقليديا، سريلانكا هي حليفة للهند، لكن الصين استثمرت وأقرضت سريلانكا مليارات الدولارات خلال ولاية ماهيندا راجابكس، الشقيق الأكبر لراجابكسا.

و حذر راجابكس،الشهر الماضي، الهند والدول الغربية، من أن بلاده ستضطر إلى الحصول على مزيد من الأموال من الصين في حال لم يستثمروا في الجزيرة.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

للمزيد: 

في ظل حربه التجارية مع أمريكا.. الاقتصاد الصيني يسجل أضعف نمو في 2019