أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة straitstimes

قالت وكالة إن كي نيوز في سيول إن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو تم استبداله السبت..

وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو خارج الدائرة المقربة لـ كيم جونغ أون، وسيحل محله وفقاً لمصادر مطلعة ري سون غوون، الرئيس السابق للجنة إعادة التوحيد السلمي للبلاد، والذي لعب دوراً بارزاً في المحادثات بين الكوريتين أوائل عام 2018.

الخطوة التي لم يرد ذكرها في وسائل الإعلام الرسمية لكوريا الشمالية، جزء من تعديل سياسي كبير يمكن أن يكون له تأثير كبير على الموقف الدبلوماسي للبلاد، وهذا ما أكدته وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، مضيفة أن أي تغيير في وضع وزير الخارجية السابق ينبغي تقييمه بحذر.

“ري يونغ هو” لم يحضر التجمع السنوي لقادة العالم في الأمم المتحدة في سبتمبر، علماً أنه حضر الاجتماع الرفيع المستوى في نيويورك لمدة ثلاث سنوات من 2016 إلى 2018.

كوريا الشمالية نيوز قالت إن غيابه عن صورة جماعية لكبار مسؤولي الحزب الحاكم في اجتماع في يناير/ كانون الثاني أثار تكهنات بأنه ربما تم استبداله وسط تعديل سياسي أوسع نطاقاً شهد ترقيات ملحوظة وخفض محتمل لشخصيات بارزة في الجيش الكوري الشمالي، مجلس الوزراء، وأكثر.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مصدر في بكين قوله إن كبار مبعوثي كوريا الشمالية لدى الصين والأمم المتحدة عادوا إلى بيونغيانغ يوم السبت، وأضافت هذا يثير تكهنات بأن كوريا الشمالية قد تراجع إستراتيجيتها للتفاوض النووي مع الولايات المتحدة.

سفراء كوريا الشمالية في كل من الصين وأنغولا وسنغافورة عادوا إلى بيونغيانغ، ما يشير إلى اجتماع محتمل لرؤساء البعثات الدبلوماسية لكوريا الشمالية في الخارج في بيونغ يانغ، أو تغييرات قد تطالهم أيضاً.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

ما حقيقة ادعاء كيم بشأن محاصيل كوريا الشمالية؟