أخبار الآن | باريس – فرنسا (وكالات)

تجمّع العشرات من معارضي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، أمام مسرح في باريس حيث كان يحضر عرضاً وحاولوا الدخول إليه إلا أن قوات الأمن تصدّت لهم.

وقالت أوساط الرئيس وزوجته إن نحو ثلاثين شخصاً حاولوا الدخول إلى المسرح ووُضع إيمانويل وبريجيت ماكرون اللذان كانا يحضران العرض، في مكان “آمن” لبضع دقائق ثم عادا لمتابعة العرض حتى النهاية.

في الوقت الذي أكدت فيه دائرة شرطة باريس أن المتظاهرين لم يتمكنوا من الدخول.

والسبت، أُعيد فتح أبواب اللوفر أمام الزوّار، المتحف الأكثر اكتظاظاً في العالم. وهذه المرة الأولى التي يتمّ إغلاق فيها المتحف كله منذ بدء الإضراب في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) إلا أنه أُرغم على إغلاق بعض قاعات العرض الشهر الماضي.

وفي اليوم الـ44 من الإضراب احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد، قام معارضو المشروع بخطوات موجّهة أخرى: اقتحام مقر الكونفدرالية الفرنسية الديموقراطية للعمل، وهي النقابة الأولى في البلاد والمؤيدة إلى نظام التقاعد الشامل الذي يندد به المضربون، بالإضافة إلى إغلاق مدخل متحف اللوفر ما أدى إلى استحالة فتحه.

ويتوقع أن يسبب الإضراب في عطلة نهاية الأسبوع اضطرابات في حركة القطارات مع تحسّن مرتقب على مستوى الخطوط بين المناطق، فيما ستكون خدمة القطارات الفائقة السرعة “شبه طبيعية”، وفق إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديد.