أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية cbsnews

 

دخلت محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرحلة جديدة هذا الأسبوع ، حيث بدأ يوم الخميس بسلسلة من الإجراءات الشكلية والتقاليد القديمة التي بدأت مع دور مجلس الشيوخ في هذه العملية. قام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس بأداء اليمين الدستورية أمام 99 من أعضاء مجلس الشيوخ ، وبدأت رسميا إجراءات الإقالة. وكان روبرتس نفسه قد أدى اليمين الدستورية في لحظات فقط من قبل ، بعد أن قام أعضاء مجلس النواب بتسليم مادتين من المساءلة ضد الرئيس ترامب – إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس – إلى مجلس الشيوخ.

الرد على الاستدعاء
قدم مجلس الشيوخ استدعاء رسميًا للسيد ترامب ومديري المساءلة أمام المحكمة للمثول أمام المحكمة. لدى الرئيس حتى الساعة 6:00 مساءً. يوم السبت لتقديم إجابته إلى أمين مجلس الشيوخ ، وسيكون أمام مجلس النواب حتى ظهر يوم الاثنين لتقديم رده مع وزير مجلس الشيوخ.

تقديم ملخصات قانونية
عين مجلس النواب سبعة مديرين لمساءلة يوم الأربعاء ، الذين سيحاكمون القضية ضد السيد ترامب في محاكمة مجلس الشيوخ. على الرغم من أن مجلس الشيوخ في عطلة ، فإن مديري الإقالة ومحامي السيد ترامب سيعملون خلال عطلة نهاية الأسبوع لإعداد ملخصات قانونية لاستخدامها في المحاكمة.

قواعد عزل مجلس الشيوخ
الثلاثاء 21 يناير (كانون الثاني)، الساعة 12:30 مساءً: يجتمع مجلس الشيوخ ويتوقع أن يناقش قرارًا منظمًا لتحديد قواعد المحاكمة ، بما في ذلك مدة تقديم الحجج. من المحتمل أن يحاول زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر فرض تصويت يتطلب من مجلس الشيوخ استدعاء الشهود.

تقديم الحجج
الثلاثاء 21 كانون الثاني (يناير): بعد التصويت على قواعد المساءلة ، سيقدم مدراء مجلس النواب والفريق القانوني للرئيس مرافعاتهم الافتتاحية. يطلب من أعضاء مجلس الشيوخ الجلوس بصمت ، بدون أجهزتهم الإلكترونية. وبعد الحجج ، إذا كانت لديهم أسئلة ، فيجوز لهم تقديمها كتابةً. سيقرأ روبرتس كل سؤال بصوت عالٍ ، وسيجيب الفريق القانوني على السؤال.

هل سيكون هناك شهود؟
من المحتمل ألا يتخذ القرار بشأن استدعاء الشهود إلا بعد المرافعات الافتتاحية. يريد ماكونيل تنظيم محاكمة مماثلة لتلك التي أجراها الرئيس كلينتون ، عندما تم إجراء تصويت على الشهود بعد أن عرض مديرو المساءلة ومحامو الرئيس قضاياهم. يود الديمقراطيون سماع ما لا يقل عن أربعة مسؤولين حاليين أو سابقين في الإدارة ممن منعوا من الإدلاء بشهاداتهم في تحقيق البيت الأبيض في عزله.

عبر أربعة أعضاء جمهوريين على الأقل عن اهتمامهم باستدعاء الشهود في المحاكمة ، لكن من غير الواضح متى يريدون تقديم الشهود أمام مجلس الشيوخ.

أعلن البيت الأبيض عن الفريق القانوني الكامل للرئيس مساء الجمعة. وسيقودها مستشار البيت الأبيض بات سيبولون ومحامي السيد ترامب جيسون سيكولو ، وسيشمل أيضًا المستشار المستقل السابق كين ستار وأستاذ جامعة هارفارد السابق آلان ديرشوفيتز والنائب العام السابق بولاية فلوريدا بام بوندي والمستشارة الخاصة جين راسكين وإيريك دي.

 

مصدر الصورة: Getty images 

للمزيد:

ترامب: على خامنئي أن يكون “حذرا في كلامه”

محاكمة ترامب امام مجلس الشيوخ تستأنف الثلاثاء