أخبار الآن | ميانمار – Reuters

وقعت الصين وميانمار عشرات الاتفاقيات، اليوم السبت في نايبيداو (عاصمة ميانمار)، بهدف تسريع مشروعات البنية التحتية في الأخيرة، في الوقت الذي تسعى فيه بكين لتعزيز نفوذها في ميانمار.

وجرى التوقيع على 33 اتفاقاً، تتعلق بمشروعات رئيسية في إطار مبادرة الحزام والطريق التي تمثل رؤية الصين لطرق تجارية جديدة تعيد إحياء طريق الحرير القديم في القرن الحادي والعشرين.

وقال محللون إن “ميانمار تتوخى الحذر عموما إزاء استثمارات بكين، كما أنها تتخذ منحى يتسم بالحذر بشكل خاص، قبيل إجراء انتخابات مقررة هذا العام”.

Chinese President Xi Jinping (L) and Myanmar State Counsellor Aung San Suu Kyi attend a signing ceremony of a memorandum of understanding at the presidential palace in Naypyidaw on January 18 2020. (Photo by Nyein CHAN NAING / POOL / AFP)

(Photo by Nyein CHAN NAING / POOL / AFP)

واتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ وزعيمة ميانمار أوغ سان سو كي على “الإسراع بتنفيذ ممر الصين وميانمار الاقتصادي، وهو خطة ضخمة للبنية التحتية تتكلف مليارات الدولارات، وذلك من خلال اتفاقات على مد خطوط سكك حديدية تربط جنوب غرب الصين بالمحيط الهندي، وإنشاء ميناء بحري عميق في ولاية راخين التي تعصف بها الاضطرابات، وإقامة منطقة اقتصادية خاصة على الحدود، وإنشاء مدينة جديدة في العاصمة التجارية يانجون”.

ولم يتطرق الاثنان إلى سد عملاق مثير للجدل تدعمه بكين، ويتكلف 3.6 مليار دولار، حيث العمل متوقف منذ 2011. وأشار الرئيس الصيني، الجمعة، بما أسماه “العهد الجديد” في العلاقات بين البلدين، وقال: “نحن نرسم خارطة طريق للمستقبل تعيد إلى الحياة علاقات ثنائية تقوم على أواصر الأخوة كي نتغلب على المصاعب معا ويعين كل منا للآخر”.

بدورها، وصفت زعيمة ميانمار، سو كي، الصين بأنها “بلد عظيم يلعب دورا مهما في الشؤون الدولية والاقتصاد العالمي”، داعية إلى تنفيذ مشروعات اقتصادية تتفادى إحداث أضرار بيئية وتفيد المواطنين.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

بريطانيا تستعد لمعركة ”بيج بن“ في 31 يناير/ كانون الثاني في ظل البريكست