أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، الجمعة، أنه يجب ألا يطغى حادث الطائرة الأوكرانية “المرير” على “تضحية” الجنرال قاسم سليماني وألمح إلى أن التظاهرات المناهضة للسلطات التي أثارها الحادث، لا تمثّل مجمل الشعب الإيراني، على حد قوله.

وجاء كلام خامنئي خلال خطبة الجمعة في مسجد المصلى في طهران حيث أمّ الصلاة للمرة الأولى منذ العام 2012.

وفي مطلع الشهر الجاري، بدت إيران والولايات المتحدة على شفير مواجهة عسكرية مباشرة.

واعتبر خامنئي أن كارثة الطائرة هي “حادث مرير أحرق قلب الإيرانيين”. وأضاف أن “البعض حاول (استغلال الحادث) بشكل يجعل (العالم) ينسى الشهادة العظيمة والتضحية” التي قدّمها سليماني.

ويبدو أنه يُلمح بكلامه إلى تظاهرات غضب مناهضة للسلطات خرجت منذ السبت في طهران ومدن أخرى، تنديداً بمأساة الطائرة والوقت الذي استغرقته القوات المسلحة الإيرانية (3 أيام) للاعتراف بمسؤوليتها عن الحادث.

ففي الثالث من كانون الثاني (يناير)، اغتالت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال سليماني، مهندس الاستراتيجية الإيرانية الإقليمية، في ضربة نفّذتها طائرة مسيرة في بغداد.

وبعد خمسة أيام، في الثامن من كانون الثاني (يناير)، أطلقت إيران صواريخ على قاعدتين في العراق يتمركز فيهما جنود أمريكيون ما أدى إلى إصابة 17 جندياً أميركياً، رداً على مقتل سليماني.

وفي اليوم نفسه، أسقطت إيران “عن طريق الخطأ” بواسطة صاروخ طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها من طهران.

وأدت كارثة الطائرة إلى مقتل 176 شخصاً هم جميع من كانوا على متنها، ومعظمهم إيرانيون وكنديون.

للمزيد:

انحسار خطر بركان “تال” في الفلبين