أخبار الآن | كييف – أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، الجمعة، إن بلاده لا ترفض أي تصور بشأن حادث سقوط طائرة الخطوط الأوكرانية في الثامن من يناير الجاري، الذي أسفر عن مصرع جميع ركابها.

ولم يكشف الوزير الأوكراني تفاصيل أخرى بشأن الحادث لكن تصريحاته جاءت بالتزامن مع دعوة الخارجية الإيرانية، دول ضحايا الطائرة الأوكرانية إلى عدم تحويل الأمر إلى “قضية سياسية”.

وجاء تصريح وزير الخارجية الأوكراني رداً على سؤاله عما إذا كان إطلاق الصاروخ الإيراني الذي أصاب الطائرة متعمداً، وفق ما نقلت “رويترز”.

وكتب بريستايكو على حسابه على تويتر “ناقشنا استعادة جثث الضحايا الأوكرانيين، وأيضا دور أوكرانيا في التحقيق المشترك وخاصة الوصول إلى الصندوقين الأسودين. مطالبنا لم تتغير”.

ووصفت الخارجية الإيرانية بيان رئيس وزراء كندا، الذي يدعو إلى تدخل قنصلي في القضية، بأنه “غريب”.

وطالبت كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا في بيان صدر في لندن، عقب اجتماع مسؤولين من الدول الخمس إيران بإجراء “تحقيق دولي شامل ومستقل وشفاف يمكن للدول المكلومة الاطلاع عليه”.

وأصيبت الطائرة الأوكرانية بصاروخ في الثامن من يناير، وقتل جميع الأشخاص الـ176 الذين كانوا على متن الرحلة، وكان من بين الضحايا 57 مواطنًا كنديًا، فضلاً عن الأوكرانيين والسويديين والأفغان والبريطانيين والإيرانيين.

للمزيد:

كيف يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على البريطانيين؟