أخبار الآن | موسكو – روسيا

وافق البرلمان الروسي على تعيين رئيس الوزراء الروسي المكلف، مرشح الرئيس فلاديمير بوتين، ميخائيل ميشوستين رئيساً للحكومة الجديدة، الخميس.

وقال رئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين إن “القرار أتخذ” لصالح ميشوستين بعد تصويت بأغلبية 383 صوتاً دون اعتراض أي نائب فيما امتنع 41 عن التصويت.
وأضاف فولودين “وحّد هذا الترشيح الجميع”.

وجاءت التسمية المفاجئة لميشوستين، الذي كان يرأس مصلحة الضرائب، مساء الأربعاء بعد الاستقالة المفاجئة أيضاً لرئيس الوزاء ديميتري مدفيدف، وفي سياق إعلان بوتين نيته إجراء سلسلة إصلاحات مؤسساتية من بينها إدخال تعديلات على الدستور لإعطاء البرلمان صلاحيات أوسع.

وقال ميشوستين في خطابه أمام النواب “كما شدد الرئيس مرات عدة، يجب أن يشعر الناس اعتبارا من هذه اللحظة بتغيرات حقيقية للأفضل، لكن حتى الآن لا يزال هذا الأمر بعيدا”. وجاءت تصريحات ميشوستين أمام النواب الذين يتعين أن يوافقوا على ترشيحه. وأضاف “أمام الحكومة مهام كبيرة جدا”.

واستمر الخطاب حوالي عشر دقائق، ثم أجاب لمدة عشرين دقيقة على أسئلة النواب.

وجاء تكليف ميشوستين على نحو مفاجئ الأربعاء بعد استقالة رئيس الحكومة ديمتري مدفيدف، وفي سياق إعلان بوتين رغبته في إجراء سلسلة إصلاحات مؤسساتية، بينها إدخال تعديلات على الدستور لمنح البرلمان صلاحيات أوسع.

ولخّص ميشوستين مهمته بتحقيق “العدالة الاجتماعية” و”ترفيع الدخل الحقيقي” للمواطنين وخلق مناخ استثمار أفضل ودعم “الأطفال والعائلات” للتعامل مع الأزمة الديمغرافية.

للمزيد:

مصادر سياسية لبنانية: تشكيل الحكومة اللبنانية شارف على النهاية