أخبار الآن | لندن- بريطانيا (وكالات)

أدلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الثلاثاء، بتصريحٍ يبدو مخالفاً لموقف الخارجية البريطانية، قائلاً أن ترامب مفاوضٌ ممتاز و يجب استبدال الإتفاق النووي بنصٍ آخر يريده الرئيس الأمريكي، وشدد جونسون على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وقال جونسون لإذاعة “بي. بي. سي” أن الرئيس ترامب صانع صفقات رائع.. فلنعمل معاً على استبدال خطة العمل الشاملة المشتركة، وتابع أنه من المنظور الأمريكي يعد هذا اتفاق معيب ينقضي أجله، كما أن الرئيس باراك أوباما هو من تفاوض عليه، ينطوي من وجهة نظرهم على عيوب كثيرة جداً.

جونسون: ليحل إتفاق ترامب محل الإتفاق النووي

Liam McBurney/Pool via REUTERS/File Photo

وفي سياق آخر قال جونسون أنه لا يرغب في صراع عسكري بين الولايات المتحدة وإيران، و دعا لتخفيف حدة الأمر.

وفي سياق متصل، صرّح دبلوماسيان أوروبيان لوكالة “رويترز”، إن فرنسا و بريطانيا و ألمانيا سيبلّغون الإتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بأنهم سيفعّلون آلية فضّ النزاع النووي مع إيران بهدف إنقاذ الإتفاق من خلال التحاور معها بشأن ما ينبغي أن تفعله للعدول عن قرارات اتخذتها، لا لإعادة فرض العقوبات، و ذلك بعدما أقدمت طهران على انتهاكات جديدة للإتفاق النووي المبرم عام 2015.

تواصل إيران خروقاتها المتصاعدة للاتفاق النووي الذي أبرمته في فيينا في 2015 مع مجموعة الـ5+1، والذي نص على الحد من نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها. وقد انسحبت الولايات المتحدة في مايو/أيار 2018 من الاتفاق معاودةً فرض عقوبات شديدة على إيران. إثر ذلك بدأت إيران بخرق الاتفاق، متهمةً الأوروبيين بعدم فعل المطلوب لإنقاذه.

مصدر الصورة: إي.إف.بي

للمزيد: 

جونسون لروحاني: كفوا عن الأعمال العدائية في المنطقة