أخبار الآن| واشنطن ( رويترز)

يبدو ان الحبل بدأ يلتف حول عنق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب..الدائرة المحيطة به في مجلس النواب الامريكي بدأت تضيق عليه وذلك بسبب مواقفه التي يرفض بعضها الكونغرس الأمريكي. وبالرغم من أن ترامب وفي تغريدة له قال قال ترامب إنه ينبغي إغلاق القضية بدون محاكمة، معتبراً أن أي إجراءات في مجلس الشيوخ ستعطي مصداقية لا مبرر لها لما يعتبرهُ “حملة مطاردة سياسية” يشنها ضده خصومه الديمقراطيون، فإن

رئيسة مجلس النواب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي فجرت تصريحا وأعربت عن اعتقادها بأن جلسات الاستماع في التحقيق لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب توصّلت إلى “أدلة تكفي لعزله”، في المحاكمة التي سيجريها مجلس الشيوخ.
وتلتقي بيلوسي الثلاثاء نواب الحزب الديموقراطي بهدف التحضير للتصويت الرسمي الذي يفرضه القانون من أجل إحالة مادتي عزل ترامب على مجلس الشيوخ.
ويُتوقع أن تجرى المحاكمة سريعا في مجلس الشيوخ حيث للجمهوريين غالبية لتبرئة ترامب من تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ومنذ قرار مجلس النواب اطلاق الاجراءات لعزل ترامب في 18 كانون الأول/ديسمبر، لم تقم بيلوسي بتسليم مادّتَي الاتّهام لترامب المتمثلتين بممارسة ضغوط على أوكرانيا لفتح تحقيق بحق جو بايدن المرشّح الديموقراطي الأوفر حظا لمواجهته في الانتخابات الرئاسية، كما وبعرقلة التحقيق في الكونغرس.
وكانت بيلوسي أمِلت أن تتمكن من الضغط على زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل ليسمح بمثول شهود وتقديم أدلة جديدة في المحاكمة، لكنّه لم يرضخ.
والأحد أكدت رئيسة مجلس النواب أن التأخر في إحالة مادتي الاتّهام حقّق نتائج مهمّة، وقالت “أردنا أن يدرك الشعب ضرورة (مثول) الشهود”.
وقالت بيلوسي “باتت الكرة الآن في ملعبهم، فإما يقومون بذلك (استدعاء الشهود) وإما يدفعون ثمن عدم القيام به”.
وأكدت بيلوسي أن رسائل إلكترونية جديدة تدعم الاتّهامين الموجّهين لترامب قد برزت في الفترة التي تلت قرار مجلس النواب اطلاق اجراءات عزل ترامب، كما أبدى المستشار السابق للأمن القومي الأميركي جون بولتون استعداده للإدلاء بشهادته إذا ما تم استدعاؤه.
و”لم تستبعد” أن يستدعي مجلس النواب بولتون في حال لم يستدعه مجلس الشيوخ.
(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد:

ترامب لإيران: لا أسلحة نووية ولا تقتلوا المحتجين عليكم