أخبار الآن | دورتمند- ألمانيا (وكالات)

أجلت مدينة دورتمند الألمانية أمس السبت، المواطنين في أحد الأحياء السكنية المزدحمة مكان الاشتباه، فيما سيضطر نحو 14 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم.

ومن المقرر إبطال مفعول 4 قنابل مشتبه بتعرضها للإنفجار اليوم الأحد، و هي من مخلفات الحرب العالمية الثانية في ألمانيا، في حال تأكد الاشتباه.

وتقع أماكن الاشتباه بالقرب من مستشفيين، إذ تم نقل المرضى إلى مستشفيات أخرى و تطويق مباني المستشفيات بجدران حماية من حاويات تحسباً لإنفجار محتمل لهذه القنابل، إضافة إلى تأثر حركة القطارات إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

4 قنابل تدفع السلطات الألمانية لإجلاء 14 ألف شخص

(Photo by Bernd Thissen / dpa / AFP) / Germany

وعلى الرغم من مرور 73 عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية، فإن مخلفاتها من ذخائر وقنابل، لم تنفجر حتى يومنا هذا، ولا تزال تروع آلاف المدنيين حول العالم.

في 2019 مثلاً، تم اكتشاف عدد من القنابل في عدة مدن أوروبية، وكذلك في مواقع مختلفة في روسيا، ما تسبب في إجلاء سكانها، تحسباً لأي انفجار مفاجئ.

كذلك تعددت حوادث تفكيك القنابل والمتفجرات في ألمانيا، التي ما زالت مدفونة في زوايا المباني وأساساتها، شاهدةً على المعارك التي شهدتها شوارعها وساحاتها.

وأجلت السطات الألمانية في فرانكفورت، في شهر يوليو/تموز، أكثر من 16 ألفاً من السكان، بعد اكتشاف قنبلة انشطارية أمريكية الصنع، ويبلغ وزنها 500 كيلوجرام، مجهزة بصاعقين، وأخلت السلطات أيضاً مبنى البنك المركزي الأوروبي، الواقع في منطقة اعتبرتها خطرة.

4 قنابل تدفع السلطات الألمانية لإجلاء 14 ألف شخص

Photo by – / AFP)و مسبقاً، في شهر أكتوبر/تشرين الأول، عثر عمال بناء خلال يومين على 24 قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية في مدينة نويتراوبلينج بولاية بافاريا، جنوبي ألمانيا، وأعلنت الشرطة أن خبراء المفرقعات أجروا تفجيراً محكماً لإبطال مفعول القنابل.

كانت مدينة نويتراوبلينج مقراً لمصانع “ميسرشميت” لإنتاج الطائرات خلال الحرب العالمية الثانية، ما جعلها هدفاً للقصف المتكرر من قوات الحلفاء، و أبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحد، فرنسا و الصين.

وفي الشهر نفسه، تعطلت حركة الطيران في مطار برلين شونيفيلد، لما يصل إلى ساعة واحدة، بسبب اكتشاف قنبلة من زمن الحرب العالمية الثانية في محيط المطار، إذ طلب من السكان في ولاية سكسونيا السفلى، في سبتمبر/أيلول، مغادرة منازلهم، كإجراء احترازي بعد اكتشاف قنبلة يبلغ وزنها 250 كيلوجراما، في هانوفر شمال ألمانيا.

إلى ذلك، بات اكتشاف القنابل التي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية أمراً شائعاً في “هانوفر”، التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة، وهي واحدة من بين عشرات المدن التي استهدفها الحلفاء.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

عمال يعثرون على قنبلة تعود إلى الحرب العالمية في بريطانيا