أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

أجرت الحكومة الفرنسية، الجمعة، استشارات مع شركائها الاجتماعيين قبل الإعلان عن مقترحات ملموسة السبت، بعد خمسة أسابيع من الإضرابات ضد مشروع الحكومة لإصلاح انظمة التقاعد في البد.

وأكد رئيس الوزراء، إدوار فيليب، أنه سيقدّم مقترحات ملموسة مكتوبة يمكن أن تكون أساساً للتوصل إلى تسوية مع الشركاء الاجتماعيين، بعد أن حدث تقدم معهم في ملف إصلاح انظمة التقاعد.

وأضاف فيليب: “أريد أن أؤكد مجدداً تصميم الحكومة على عرض مشروع النظام الشامل للتقاعد في 24 كانون الثاني/يناير على مجلس الوزراء”.

وكشفت الحكومة مساء الخميس، عن مضمون مشروعها الذي يشمل تحديد سن محوري للتقاعد، وعقدت الجمعة اجتماعات لمحاولة التوصل إلى تسوية بشأن تمويل النظام.

واقتُرحت فكرة “مؤتمر تمويل” من جانب الكونفدرالية الفرنسية الديموقراطية للعمل، وهي النقابة الأكبر في فرنسا، التي تؤيد مبدأ النظام “الشامل” الذي تطرحه الحكومة إلا أنها تعارض فكرة تحديد “سن محوري”.

وتعتزم الحكومة تحديد “سن محوري” للتقاعد في الـ64 من العمر للحصول على معاش تقاعد كامل، بهدف دفع الفرنسيين إلى العمل فوق السن القانوني للتقاعد(62 عاماً حالياً).

إلا أن هذه النقطة تحديدا من الإصلاح تواجه احتجاجات حادة من النقابات. غير أنه بعد اجتماع ثنائي جمع رئيس الحكومة والأمين العام للكونفدرالية الفرنسية الديموقراطية للعمل لوران بيرجيه أكد هذا الأخير الجمعة أنه “شعر برغبة في انفتاح” رئيس الحكومة بشأن هذا السن المحوري.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

فرنسا تقول إنها لا تزال ملتزمة الاتفاق النووي مع إيران