دول أوروبية تشير إلى أن الطائر الأوكرانية أسقطت بصاروخ أرض-جو إيراني

أخبار عالمية

. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency)

أخبار الآن | كندا (أ ف ب)

أظهر فيديو، جرى توثيقه من وسائل إعلام غربية، لحظة إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ فوق طهران، مما أدى لانفجارها فورا ومقتل كل من على متنها.

وانتشر الفيديو للحظة إصابة الطائرة، من كاميرا هاتف صورها أحد الشهود على الأرض، على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تؤكد صحيفة “نيويورك تايمز” توثيق الفيديو الذي وثق بالفعل لحظة ضرب الطائرة بالصاروخ.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى وجود معلومات متطابقة تفيد بأن الطائرة الأوكرانية أسقطها صاروخ إيراني قد لا يكون أطلق عمدا.
وجاء في بيان لجونسون حول الكارثة الجوية “باتت هناك مجموعة من المعلومات تفيد بأن الطائرة أُسقِطت بصاروخ أرض-جو إيراني. ربما لم يكن الأمر متعمداً”، في استنتاج مماثل لما أعلنه نظيره الكندي جاستن ترودو.
وكرر جونسون دعوته جميع الأطراف إلى “خفض التصعيد” على نحو عاجل “من أجل تخفيف التوتّرات في المنطقة”.
وقال إنّ هناك أربعة بريطانيين بين الأشخاص الـ176 الذين قُتِلوا في حادثة التحطّم، في وقت كانت السلطات البريطانية تحدّثت سابقا عن وجود ثلاثة ضحايا بريطانيين.

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الخميس أن العديد من المصادر الاستخباراتية، بما في ذلك الكندية، تشير إلى أن طائرة البوينغ 737 التي تحطمت بالقرب من طهران الأربعاء “أسقطت بصاروخ

أرض-جو إيراني”. مضيفاأ أن الصاروخ صناعة روسية.

A colour-infrared view shows the area where an Ukraine International Airlines plane crashed after take-off from Iran's Imam Khomeini airport, on the outskirts of Tehran, in this handout Maxar's WorldView-2 satellite image taken January 9, 2020. Satellite image ©2020 Maxar Technologies/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVES. MUST NOT OBSCURE LOGO. MANDATORY CREDIT.

Satellite image ©2020 Maxar Technologies/Handout

وقال ترودو في مؤتمر صحافي “لدينا معلومات من مصادر متعددة، بما في ذلك من حلفائنا ومن اجهزتنا… تشير إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض-جو إيراني. ربما لم يكن الأمر متعمداً”

 

FILE PHOTO: Debris of a plane belonging to Ukraine International Airlines, that crashed after taking off from Iran's Imam Khomeini airport, is seen on the outskirts of Tehran, Iran January 8, 2020. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY/File Photo

(West Asia News Agency)

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن إيران أسقطت بطريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت فجر الأربعاء، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية الخميس.

ونقلت مجلة نيوزويك ومحطتا سي بي إس وسي إن إن عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية.

مصدر الصورة REUTERS 

إقرأ أيضاًً

الطائرة الأوكرانية سقطت بصاروخ