أخبار الآن | أستراليا – dailymail

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّ “رجال الأطفاء الذين يواجهون الحرائق الكبيرة في جزيرة كانغارو بـ أستراليا، شعروا بسعادة كبيرة بعد سقوط المطر صباح الجمعة، وذلك بعد ليلة صعبة جداً”. ورغم ذلك، فإنّ ولاية نيو ساوث ويلز تواجه خطر اندلاع حريق ضخم وكبير، إذ حذر مسؤولون من أن بعض المناطق قد تكون لا تزال في بداية الكارثة المدمرة، وسط ارتفاع متوقع لدرجات الحرارة اليوم الجمعة، ما ينذر بحرائق كبيرة، ودعوة السلطات إلى إجلاء جماعي آخر.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “أصيب نحو 22 شخصاً بجروح في الحرائق بينهم 2 من رجال الإطفاء الذين يقدر عددهم بـ280 رجلاً، وقد بدا الكثير منهم في حال من الإنهاك الكبير. وقال مارك جونز، كبير ضباط لجنة الأمن الغذائي العالمي: “كانت الرياح عاصفة وجاءت في اتجاهات مختلفة”. 

وصباح الجمعة، تعرضت بلدة إيمو باي أيضاً للتهديد، حيث انتقل السكان إلى الشاطئ القريب. وأدى تصاعد الحرائق ليلاً إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المزيد من المنازل، حيث يوجد الآن حوالي 850 بدون كهرباء. وبحسب “ديلي ميل”، فقد تم عزل أكبر بلدة في جزيرة كانغارو وهي كينغسكوت، من خلال إغلاق الطرق بسبب الحرائق المدمرة التي تهدد المناطق المبنية.

وأثر الدخان الناجم عن الحرائق على مساحة كبيرة من جنوب أستراليا، حيث كانت جودة الهواء في عدد من المناطق سيئة للغاية. وحتى الآن، فقد أودت حرائق الغابات الكارثية بحياة 27 شخصاً ودمرت أكثر من 2000 منزل وأتت على نحو أكثر من 10 ملايين هكتار من الأراضي، وهي مساحة توازي مساحة جزيرة إيرلندا، إضافة إلى تشرد آلاف الأشخاص بينما اضطر آلاف آخرون للإجلاء أكثر من مرة بسبب شدة الحرائق.

وقال مسؤولون في ولاية نيو ساوث ويلز شمال فيكتوريا الأكثر تضرراً من حرائق الغابات، إن “الولاية تستعد لخطر كبير اليوم الجمعة بإخلاء العديد من البلدات، حيث تنتشر مخاوف من احتمالية اندماج حريق كبير في جنوب الولاية مع حريق آخر في شمال ولاية فيكتوريا، مما سينتج عنه حريق ضخم”.

ورغم انخفاض درجات الحرارة وتساقط المطر في بعض المناطق المتضررة بالحرائق هذا الأسبوع، لا يزال 150 حريقاً تشتعل في ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا، الأكثر اكتظاظاً في القارة الشاسعة. وتواجه بعض المساحات في ولاية فيكتوريا اليوم خطر اندلاع حرائق شديدة، فيما يتوقع أن تشهد بعض المناطق ظروفاً مناخية قاسية.

وفي بعض المناطق التي أتت عليها النيران، يقوم الأهالي بإعادة بناء منازلهم والعودة لحياتهم الطبيعية في عملية يتوقع أن تستغرق سنوات. وأعلنت ولاية نيو ساوث ويلز أمس تخصيص 1.2 مليار دولار أسترالي (680 مليون دولار أمريكي) لأعمال البنية التحتية في المناطق المدمرة. ويضاف هذا إلى مبلغ ملياري دولار أسترالي (1.4 مليار دولار أمريكي) لصندوق إغاثة مخصص للمجتمعات المتضررة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أستراليا تحض ربع مليون شخص على إخلاء منازلهم بسبب الحرائق