أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية (أ ف ب)

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التمنيات للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بمناسبة عيد ميلاده كما أعلنت سيول الجمعة فيما لا تزال المحادثات النووية بين البلدين في طريق مسدود.

ولا تؤكد كوريا الشمالية أبداً رسمياً سن كيم جونغ أون أو يوم ميلاده تحديدا، لكن اداء النجم السابق في فريق كرة السلة شيكاغو بولز دينس رودمان حين أنشد أغنية وجه فيها التمنيات بعيد ميلاد سعيد للزعيم الكوري الشمالي جرى في 8 كانون الثاني/يناير 2014 قبل مباراة استعراضية في بيونغ يانغ.

وفي وثيقة عقوبات، أشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن كيم ولد في ذلك اليوم عام 1984 ما يعني أن عمره حالياً 36 عاماً، لكن هناك تكهنات أن يكون أكبر بسنة أو سنتين.

والتقى مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي تشانغ ايوي-يونغ، ترامب في واشنطن الأربعاء وقال إن الرئيس – الذي سبق أن تحدث في أوقات سابقة عن علاقة مودة تجمعه بكيم- “تذكر” عيد ميلاد الزعيم الكوري الشمالي.

وقال تشانغ للصحافيين عند عودته إلى كوريا الجنوبية الجمعة إن “الرئيس ترامب تمنى للزعيم كيم جونغ أون عيد ميلاد سعيد وطلب من الرئيس مون أن يوجه له هذه الرسالة”. وأضاف أن الرسالة سلمت “بطريقة مناسبة” من دون تحديد كيف تم نقلها.

لا تزال الاتصالات بين الكوريتين متوقفة، فيما يواصل الإعلام الرسمي في بيونغ يانغ انتقاد القيادة في سيول.

وكان الزعيم الكوري الشمالي أعلن خلال لقاء مع الحزب الحاكم في كانون الاول/ديسمبر، إنهاء تجميد التجارب النووية والصواريخ البالستية مهدداً بعرض “سلاح استراتيجي جديد” قريباً.

وقد عقد ترامب وكيم ثلاثة اجتماعات منذ حزيران/يونيو 2018 لكن لم يتحقق أي تقدم ملموس في عملية نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وخلال وجود رودمان في بيونغ يانغ عام 2014، قام بتوجيه التمنيات عبر أغنية، أمام الزعيم الكوري الشمالي وزوجته ري سول جو فيما كان الحضور يصفقون. وكانت تلك زيارة رودمان الرابعة إلى كوريا الشمالية.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

سيدة تواجه عقوبة السجن.. والسبب صور زعماء كوريا الشمالية!