أخبار الآن | سوريا – thenational

 

كان سكان بلدة مضايا، وهي بلدة يسكنها حوالي 40،000 شخص بالقرب من الحدود السورية اللبنانية، يعيشون تحت حصار شديد بسبب الجوع الذي جعلهم يأكلون الأوراق والأعشاب والمياه المنكهة بالتوابل لتفادي جوعهم الشديد، كان ذلك في كانون الثاني (يناير) 2016.

الرجال الذين فرضوا الحصار ينتمون إلى حزب الله ، الوكيل الأقوى لإيران. جنبا إلى جنب مع الميليشيات الأخرى المدعومة من طهران ، والتي يشرف عليها قاسم سليماني ، اتبعوا أساليب الأرض المحروقة، والحصار والمجاعةفي حملتهم لإنقاذ النظام الاستبدادي بشار الأسد في قتالهم من أجل البقاء على قيد الحياة ضد الانتفاضة الشعبية.

لقد أدى مقتل سليماني في غارة جوية أمريكية بالقرب من مطار بغداد خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى ترك الشرق الأوسط في حالة من الاضطراب والخوف. تفاقمت حالة عدم الاستقرار والصراعات والمعركة من أجل النفوذ والعنف الذي ابتليت به المنطقة طوال العقدين الماضيين. بغض النظر عن كيفية تطور كل شيء ، يمكننا أن نتأكد من أن المدنيين العاديين في العالم العربي وإيران سوف يتحملون وطأة كل ذلك.

بدأ التدخل الإيراني في سوريا في وقت مبكر من النزاع ، حتى عندما تلاشى نظام الأسد في عام 2012. أول حملة كبرى شارك فيها حزب الله في عام 2013 ، مع حصار القصير ، وهي بلدة حدودية ومعقل للمعارضة ليست بعيدة عن حمص. بالإضافة إلى توفير شريان حياة مالي للأسد ، اعتمد المستشارون الإيرانيون بقيادة سليماني على شبكتهم من الوكلاء والميليشيات الإقليمية للقتال من أجل النظام السوري ، مما ساعد على تحويل النزاع إلى صراع ذو طبيعة طائفية علنية.

كانت سوريا حاسمة لحملة إيران لبناء شبكة نفوذ في جميع أنحاء المنطقة ، والحفاظ على طريق بري يمتد من أراضيها إلى البحر المتوسط ​وطرق الإمداد لحزب الله في لبنان. على مدى السنوات التالية ، عمل سليماني على سحق الانتفاضة الشعبية ، المصمم على إبقاء اليد العليا الاستراتيجية لإيران في مواجهة التمرد الشعبي.

بالإضافة إلى حزب الله ، انضمت الميليشيات الشيعية العراقية أيضًا إلى المعركة. غالبًا ما ظهر سليماني على الخطوط الأمامية للإشراف على الهجمات العسكرية، وكثيراً ما استخدم قادة الميليشيات اللغة الطائفية لتحفيز مقاتليهم. لقد ساعد في الإشراف على إعادة تنظيم القوات السورية الموالية للأسد في ما يسمى بميليشيات الدفاع الوطني. قام جهاز سليماني بتجنيد مئات اللاجئين الباكستانيين والأفغان ، وقام بتجميعهم في قوات برية تخوض معارك ضد المعارضين في حلب وفي أماكن أخرى.

كان سليماني أيضًا حاسمًا في تأمين التدخل الروسي في الحرب في أواخر عام 2015 ، حيث ذُكر أنه سافر إلى موسكو لإطلاع القادة الروس شخصيًا على الصراع.

وجرى تكرار حصار مضايا في أجزاء أخرى من البلاد ، حيث شاركت مليشيات تدعمها إيران ، بما في ذلك حزب الله ، في حصار في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك حمص وضواحي دمشق وحلب.

اتُهمت الميليشيات الموالية لإيران بمجموعة من الانتهاكات ضد المدنيين أثناء قيادتهم لهجمات برية كبيرة على أيدي القوات الموالية للأسد. إن ظروف الحصار اللاإنساني مهدت الطريق لصفقات الاستسلام التي تم التفاوض عليها والتي نزح فيها المدنيون قسراً من منازلهم.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إيران.. لم يعد بإمكان المعتدي لعب دور الضحية – مطبخ أخبار الليلة

عشرات القتلى والجرحى في تدافع أثناء تشييع سليماني