أخبار الآن| طوكيو- اليابان (وكالات)

منع القضاء اللبناني، اليوم الخميس، كارلوس غصن من السفر وفقاً  لقرار النيابة العامة التمييزية اللبنانية و تركه بسند إقامة.

وقال وزير العدل ألبرت سرحان إثر استلام النشرة الحمراء من الانتربول، التي لا يمكنها إصدار أوامر اعتقال أو الشروع في تحقيقات أو ملاحقات، إنه في غياب وجود اتفاقية استرداد بين الدولتين اللبنانية واليابانية، وفي إطار مبدأ المعاملة بالمثل، سوف يطبق لبنان إجراءات القوانين الداخلية اللبنانية، و التي لا تتيح تسليم المواطنين إلى دولة أجنبية لمحاكمتهم.

إلى ذلك، صرحت وزيرة العدل اليابانية ماساكو موري إن اليابان لا تسمح لكارلوس غصن بتشويه سمعة قضائها.

 

غصن ممنوع من السفر و اليابان ترفض اتهامه لقضائها

Mandatory credit Kyodo/via REUTERS

و أتى رد موري في مؤتمر صحافي صباح اليوم الخميس، تعليقاً على الظهور الأول لغصن في مؤتمر صحافي كان قد عقده بالأمس الأربعاء في لبنان، و الذي قال فيه أنه فر من الظلم و الإضطهاد السياسي في اليابان.

و أضافت الوزيرة إن اليابان لا يمكن أن تغفل أبداً عن محاولة غصن نشر حقائق خاطئة عن النظام القانوني الياباني وإدارة النظام من أجل تبرير سفره.

وتعتبر السلطات اللبنانية أن رجل الأعمال (65 عاماً)، الذي يحمل الجنسيات اللبنانية والفرنسية والبرازيلية دخل لبنان بصورة شرعية مستخدماً جواز سفر فرنسي وبطاقة هويته اللبنانية.

فيما صرح غصن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد الأربعاء في لبنان، إن الإتهامات ضده لا أساس لها، مشيراً إلى أن قرار الفرار من اليابان كان أصعب قرار في حياته.

وأضاف أنه لم يكن أمامه أي خيار آخر سوى حماية نفسه، ممتنعاً عن الإدلاء بأي تفاصيل تتعلق بهروبه.

وأفادت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام بأن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، استدعى غصن للاستماع إلى إفادته حول مضمون النشرة الحمراء الصادرة عن القضاء الياباني والتي تتهمه بارتكاب جرائم على الأراضي اليابانية وتطالب بتوقيفه.

بعدها سيستمع النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات إلى غصن حول الإخبار المقدم ضده بشأن دخوله اسرائيل.

و كان غصن قد دافع خلال مؤتمره الصحافي الأربعاء عن هذه الزيارة، وقال إنه ذهب بصفته مديراً عاماً لشركة رينو، وتابع  قائلاً أنه ذهب بصفته فرنسياً بناء على اتفاق موقّع بين رينو وشركة إسرائيلية.

 

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد:

النيابة العامة اللبنانية تستدعي كارلوس غصن إلى التحقيق الخميس