أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية –  foxnews

 

يعتقد مسؤولو البنتاغون في الولايات المتحدة أن إيران تمتلك مخزون من آلاف الصواريخ الباليستية والذخيرة القوية ، في أعقاب الهجوم الذي شنته البلاد في وقت مبكر من يوم الأربعاء على قوات التحالف الأمريكية في العراق.

أطلقت إيران 15 صاروخا باليستيا على العراق – 10 منها أصابت قاعدة الأسد الجوية. وقال مسؤولون إن صاروخا أصاب قاعدة عسكرية في أربيل وفشل أربعة صواريخ.

يقدر البنتاغون أن إيران تمتلك أكثر من 2000 صاروخ باليستي وخصصت موارد لتنمية قواتها الصاروخية بعيدة المدى.

تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة بعد أن أمر الرئيس ترامب بتوجيه ضربة بطائرة بدون طيار الأسبوع الماضي إلى الجنرال الإيراني قاسم سليماني ، الذي كان قائد قوة القدس الإيرانية ، وهي ذراع الحرس الثوري الإيراني.

دافع ترامب عن تصرفاته خلال خطاب ألقاه يوم الجمعة وادعى أن أمريكا مكان أكثر أمانًا بعد وفاة سليماني. كما حذر الرئيس من الانتقام وادعى أن الولايات المتحدة ستسهدف 52 موقعًا إيرانيًا إذا تعرضت أرواح الأمريكيين للخطر.

وأشار مسؤول عسكري أمريكي فى بغداد الى أن “لم تقع خسائر أمريكية” نتيجة الهجوم. وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض ستيفاني غريشام إن الرئيس يراقب الوضع عن كثب.

بالإضافة إلى ترسانة من الصواريخ الباليستية ، لدى إيران جيشان منفصلان بهما ما مجموعه 525،000 فرد. قوتها التقليدية تتكون من 400000 جندي ، في حين يبلغ الحرس الثوري حوالي 125000. يشرف الحرس الثوري الإيراني على جيشه وقواته البحرية وسلاحه الجوي ولديه قدرات حربية غير نظامية كبيرة.

على النقيض من ذلك ، تعتمد القوات التقليدية الإيرانية على أسلحة قديمة ومنخفضة الجودة. بالإضافة إلى كونها مورداً رئيسياً للأسلحة للعراق ، تمتلك إيران القدرات اللازمة للحصول على سلاح نووي وأنفقت ما بين 13 و 20 مليار دولار على الدفاع عام 2018.

اتخذت مجموعة هجوم حاملة الطائرات الأمريكية “هاري إس ترومان” موقعًا في خليج عُمان ، الذي يؤدي إلى الخليج العربي، إلى جانب مدمرات الصواريخ الموجهة وطراد الصواريخ الموجهة وغواصة واحدة على الأقل.

الولايات المتحدة تحمل سفن حربية تابعة للبحرية ، إلى جانب الغواصة ، وكذلك المئات من صواريخ توماهوك كروز ذات الأهداف الموجهة مسبقًا. وقال اثنان من كبار المسؤولين في البنتاغون إنهم على استعداد لإطلاق النار إذا تلقوا الأمر.

في الأسبوع الماضي ، نشرت الولايات المتحدة 4000 جندي من فريق اللواء القتالي الأول ، الفرقة 82 المحمولة جواً في المنطقة.

تم نشر مائة من مشاة البحرية الأمريكية السفارة في بغداد ، و 2000 من مشاة البحرية على متن سفينة حربية باتان ، يو إس إس أوك هيل و يو إس إس نيويورك ، على التوالي ، للانضمام إلى القتال من البحر الأبيض المتوسط.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

التلفزيون العراقي :أحد الصواريخ الايرانية سقط بأربيل ولم ينفجر

البيت الأبيض: ترامب أحيط علماً بالتقارير حول قصف قواعد عسكرية بالعراق