أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قامت شركة شيفرون بإجلاء جميع عمالها الأمريكيين في مجال النفط من العراق بعد الضربة الجوية الأمريكية في بغداد الأسبوع الماضي.

وقالت الشركة في بيان لها يوم الاثنين إنه “كإجراء احترازي” غادر موظفوها ومقاولوها المغتربون إقليم كردستان في شمال العراق “في الوقت الحالي”. لا يوجد لدى شيفرون عمال نفط في أماكن أخرى من العراق.

وقالت متحدثة باسم شيفرون لشبكة سي إن إن بزنس “إن سلامة أفرادنا ومنشآتنا هي أولوية شيفرون على مستوى العالم”.

وقالت الشركة إن الموظفين المحليين يشرفون على عمليات شيفرون المستمرة في إقليم كردستان.

وتأتي عملية إخلاء شيفرون بعد أن قالت وزارة النفط العراقية يوم الجمعة إن “عدداً من” الأمريكيين العاملين في جنوب العراق يغادرون البلاد بعد أن حثت الولايات المتحدة مواطنيها على المغادرة فوراً بسبب التوترات المتزايدة بعد قتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية في بغداد أواخر الأسبوع الماضي.

وأعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة أن “عدداً” من الأمريكيين العاملين في جنوب العراق بدأوا مغادرة البلاد بعد ان حثت الولايات المتحدة مواطنيها على المغادرة فوراً بسبب التوتر المتزايد في العراق والمنطقة.

وقالت وزارة النفط العراقية إن العمال الأجانب الآخرين لم يغادروا وأن حقول النفط في جميع أنحاء البلاد تعمل بشكل طبيعي.

وارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين ، حيث تفاعل المستثمرون مع احتمال أن تؤدي وفاة سليماني إلى انتقام إيران، بما في ذلك الهجمات على الأصول الأمريكية في المنطقة.

وتعمل شركة إكسون موبيل ، وهي شركة نفط أمريكية كبرى ، في جنوب العراق. كما تعمل شركة بريتيش بتروليوم البريطانية وشركة رويال داتش شل الهولندية البريطانية في المنطقة.

في بيان صدر يوم الجمعة ، قالت إكسون إنها “تراقب عن كثب الوضع” وأنها “لديها برامج وإجراءات لتوفير الأمن لحماية أفرادها وعملياتها ومنشآتها”.

ورفضت شركات النفط الأخرى ، بما في ذلك BP و Shell ، التعليق على عملياتها.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

الجيش الأمريكي يبلغ العراق رسمياً بإجراءات الخروج من البلاد