أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

عقب الهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في بغداد أواخر ديسمبر الماضي، اتهمت الولايات المتحدة، الاثنين، روسيا والصين بمنع صدور بيان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “يؤكد حصانة المقرات الدبلوماسية والقنصلية”.

وقالت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن 27 دولة نددت بالهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد.

وتحتاج الموافقة على صدور مثل هذه البيانات إلى إجماع الدول الأعضاء في مجلس الأمن البالغ عددها 15.

وأضافت الولايات المتحدة، أن الدول السبع والعشرين أدانت الهجوم “فيما صمت مجلس الأمن بسبب روسيا والصين، وهما دولتان تتمتعان بالعضوية الدائمة، ومنعتا إصدار البيان”.

وعززت واشنطن أمن ديبلوماسييها وجنودها ومقارها القنصلية في العراق، وسط تزايد الشعور المناهض للولايات المتحدة عقب مقتل قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس.

وتوعّدت طهران الولايات المتحدة بـ”رد قاس” في “الزمان والمكان المناسبين”، بحسب تعبيرها.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قرب مطار العاصمة بغداد.

واتهمت الولايات المتحدة، المسؤول الإيراني البارز بالوقوف وراء مهاجمة السفارة الأميركية في بغداد، وقالت إنه كان يرتب لمزيد من الهجمات.

وتصاعدت خلال الشهرين الأخيرين الهجمات على مصالح أمريكية في العراق، وصولا إلى استهداف قاعدة عسكرية في كركوك شمال بغداد بثلاثين صاروخا في 27 ديسمبر، مما تسبب بمقتل متعاقد أمريكي.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

ترامب: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي