أخبار الآن | باريس – فرنسا (وكالات)

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إيران إلى التخلي عن كل الإجراءات التي تتعارض مع الاتفاق النووي.

ودعا الزعماء الثلاثة إيران للامتناع عن أي تحرك ينطوي على عنف والعودة إلى احترام التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي

وقالت الدول الثلاث إن لديها قلقاً عميقاً بشأن الدور الذي تلعبه إيران بالمنطقة وخاصة ما كان يقوم به فيلق القدس تحت قيادة سليماني.

وكشفت إيران الأحد “المرحلة الخامسة والأخيرة” من برنامجها القاضي بخفض التزاماتها الدولية التي نص عليها الاتفاق النووي، مؤكدة التخلّي عن “كل القيود المتعلّقة بعدد أجهزة الطرد المركزي”.

وقالت الحكومة في بيان إنّه “نتيجة” للقرار المتعلّق بعدد أجهزة الطرد المركزي “لم تعد هناك أية عوائق تشغيلية أمام البرنامج النووي لجمهورية إيران الإسلامية” سواء تعلّق ذلك “بالقدرة على تخصيب (اليورانيوم) أو بمستوى التخصيب أو بكمية المواد المخصّبة أو بالبحث والتطوير”.

لكنّ البيان لفت إلى أنّ “البرنامج النووي الإيراني سيتواصل الآن فقط على أساس الاحتياجات الفنية للبلاد”.

وحتى الآن فإنّ الهدف المعلن للاحتياجات الفنية الإيرانية هو تخصيب اليورانيوم إلى نسبة تصل لنحو 5% فقط، وهي نسبة كافية لإنتاج الوقود النووي اللازم لتشغيل محطة الطاقة النووية الكهربائية.

ولم يعلن البيان الإيراني أي تغيير في الاحتياجات الفنية للبلاد ما يرجّح التزام إيران بهذا السقف.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

ميركل وماكرون وجونسون يتفقون على العمل “لخفض التوتر” في الشرق الأوسط