أخبار الآن | العراق – businessinsider

 

رحب العديد من الخبراء بمقتل القائد شبه العسكري الإيراني قاسم سليماني. لكنها أثارت مخاوف بشأن كيفية رد طهران على ما وصفه العديد من الخبراء بأنه تصعيد كبير وغير متوقع.

قُتل سليماني ، 62 عاماً ، في غارة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي بالعراق مساء الخميس ، بعد ساعات من تحذير وزير الدفاع مارك إسبر إيران من إجراءات انتقامية في أعقاب هجوم صاروخي أودى بحياة أحد المتعاقدين الأمريكيين.

وقال ترامب على موقع تويتر صباح الجمعة “الجنرال قاسم سليماني قتل أو جرح آلاف الأميركيين على مدى فترة طويلة من الزمن وكان يخطط لقتل كثيرين آخرين … لكن تم القبض عليه”. “كان مسؤولاً بشكل مباشر وغير مباشر عن مقتل ملايين الأشخاص ، بما في ذلك العدد الكبير الأخير من المحتجين الذين قتلوا في إيران نفسها”.

أثبتت إيران ، التي تعمل خارج حدودها من خلال مجموعتها المعروفة باسم “قوة القدس” ، أنها لعبت دوراً كبيراً في العنف الطائفي في العراق.

قوة القدس ليست هي المجموعة العسكرية الوحيدة التي تعمل في البلاد ضد المصالح الأمريكية ، خصوصا وأن الآلاف من القوات الأمريكية تنتشر في المنطقة. تخضع ميليشيات عدة موالية لإيران في العراق للتدقيق بعد أن تعهدت إيران بالقيام “بالانتقام القوي” على حد تعبيرها ضد الولايات المتحدة لمقتل سليماني.

فيما يلي بعض القوات الأخرى التي تدعمها إيران والتي تعتبرها الولايات المتحدة وحلفاؤها خطراً في العراق.

قوة القدس
تمتد جذور قوة القدس إلى الحرب الإيرانية العراقية في عام 1980. إيران ، التي وسعت النفوذ الدولي وسط التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط ، أنشأت المجموعة شبه العسكرية لشن الحرب من خلال استخدام الوكلاء.
بصفتها فرع النخبة في فيلق الحرس الثوري الإسلامي ، القوة العسكرية المتشددة في البلاد والتي تقدم تقاريرها مباشرة إلى المرشد الأعلى ، فقد تم ربط قوة القدس بمخططات وهجمات عنيفة ضد الولايات المتحدة وحلفائها.
إحدى الطرق التي تستخدمها قوة القدس في زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط هي استخدام المساعدات العسكرية والتمويل. تم اكتشاف أن المجموعة قامت بتمويل العديد من المنظمات التي صنفتها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية ، بما في ذلك حزب الله في لبنان وحماس في غزة.
نتيجة لأفعالها ، تم تصنيف قوة القدس والحرس الثوري كمنظمات إرهابية أجنبية من قبل الولايات المتحدة.
في عام 2007 ، صنفت الولايات المتحدة قاسم سليماني ، قائد قوة القدس ، كإرهابي وفرضت عليه عقوبات ، مشيرةً إلى حوالي 100 مليون دولار إلى 200 مليون دولار تم توفيرها لحزب الله والأسلحة التي تم توفيرها لطالبان.
داخل العراق ، دربت قوة القدس الجماعات المسلحة التي هاجمت الولايات المتحدة من خلال استخدام متفجرات متطورة.

 

قوات الحشد الشعبي
قوات الحشد الشعبي هي مجموعة ميليشيا عراقية تأسست في عام 2014 بعد أن دعا القادة الشيعة المتطوعين لوقف انتشار داعش في العراق.
قدرت هذه المجموعة ، التي تتألف من عشرات الخلايا المسلحة ، بحوالي 122000 مقاتل ، وفقًا لمسؤولين عراقيين في عام 2018. وقد تم الاعتراف بها بشكل رسمي من قبل الحكومة العراقية في عام 2016 ، على الرغم من المخاوف بعض القادة الذين حذروا من أنها “تبدو” مثل الحرس الثوري الإيراني. ”
في حين أن المبدأ التأسيسي للحشد، هو القضاء على داعش ، ظل متماشياً مع الحكومة العراقية والمصالح الأمريكية ، حذرت الولايات المتحدة من أنها ستشكل قريباً تهديداً مع تراجع أراضي داعش.
كتب فيليب عطا الله من معهد أبحاث السياسة الخارجية “الآن ، بدون عدو مشترك ، ليس لهذه الميليشيات غرض صريح ، لكن معظمهم يرفضون حل وتخلي السيطرة على المناطق التي يسيطرون عليها”. “مستقبل هذه الميليشيات غير واضح ، والحكومة العراقية بحاجة للسيطرة عليها أو المجازفة بفقدان السلطة لقادة الميليشيات الذين يعملون كوكلاء إيرانيين وأمراء حرب إقليميين”.
العديد من هذه المجموعات الفردية داخل الحشد الشعبي تعهدت بالولاء لإيران وحصلت على دعم مباشر. بعد أن أطلقت واحدة من ألوية الحشد المدعومة من إيران أكثر من 30 صاروخًا على قاعدة أمريكية، ما أسفر عن مقتل متعاقدأمريكي وإصابة أربعة جنود أمريكيين ، ردت الولايات المتحدة بشن غارات جوية على خمس قواعد ، ما أسفر عن مقتل 25 مقاتلاً.

مؤسسة بدر
تعتبر منظمة بدر ، أو لواء بدر ، واحدة من أكبر الميليشيات داخل قوات الحشد الشعبي. تشكلت المنظمة في الأصل من قبل الهاربين الشيعة في عام 1982 رداً على الحرب العراقية الإيرانية. أصبح لاحقا حزبا سياسيا.
بعد وفاة صدام حسين ، عاد الأعضاء السابقون في منظمة بدر من المنفى وانضموا إلى صفوف الحكومة والشرطة العراقية ، حيث أشعلوا حالات عنف طائفية شديدة.
ادعى رئيس المنظمة ، هادي العامري ، في عام 2015 أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي “هو الزعيم ليس فقط للإيرانيين ولكن للأمة الإسلامية”.

كتائب حزب الله
تم تشكيل كتائب حزب الله ، وهو لواء آخر تابع لقوات الدفاع بدعم من إيران ، من قبل خمس مجموعات شيعية أصغر بعد الغزو الأمريكي للعراق.
تحتضن المنظمة القادة الإيرانيين ، وتعهدت بتشكيل حكومة مماثلة لحكومة طهران.
قُتل قائد اللواء ونائب قائده، أبو مهدي المهندس ، في نفس الغارة الجوية التي قتلت قائد قوة القدس قاسم سليماني يوم الخميس. سبق أن وصف المهندس سليماني بأنه “شهيد حي”.
وقال المهندس في عام 2018 “لن أخجل من الإشارة إلى دعم جمهورية إيران الإسلامية فيما يتعلق بالأسلحة وتقديم المشورة والتخطيط”.
صنفت وزارة الخارجية الأمريكية كتائب حزب الله كمنظمة إرهابية أجنبية في عام 2009. وستستمر المجموعة في استعداء الولايات المتحدة وتهديدها بمحاربتها في العراق.
قتل عملاء كتائب حزب الله خمسة جنود أمريكيين خلال هجوم صاروخي في بغداد في عام 2011. ووفقًا لوزارة الخارجية ، قامت الجماعة بتصوير كمائنها ضد أهداف أمريكية وعراقية ، بما في ذلك هجمات القنص والهجمات بالعبوات الناسفة.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

واشنطن تصنف ميليشيا “عصائب أهل الحق” منظمة إرهابية

الحشد يتراجع عن اتهام واشنطن بقصف قافلة تابعة له