أخبار الآن | بريطانيا – dailymail

 

أن قتلت الضربة الجوية الأمريكية كبير الجنرالات الإيرانيين في الوقت الذي يحذر فيه وزير الخارجية دومينيك راب دونالد ترامب من أن “تصعيد الصراع ليس في مصلحتنا”

حثت بريطانيا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وخصومه الإيرانيين على التراجع عن حافة الحرب الشاملة اليوم بعد أن قتلت غارة جوية أمريكية قائدًا إيرانياً في العراق.

ودعا وزير الخارجية دومينيك راب الأطراف الى ضبط النفس وسط حديث عن الانتقام لاستهداف مقتل الحرس الثوري قاسم سليماني في بغداد.

مع وضع القوات البريطانية في المنطقة في حالة تأهب قصوى وسط خوف من الانتقام بعد هجوم يعتقد أنه لم يتم إخبار المملكة المتحدة به مسبقًا ، حذر من التصعيد في المنطقة المضطربة.

جاء ذلك عندما تعرض بوريس جونسون لضغوط لقطع عطلة رأس السنة في منطقة البحر الكاريبي للتعامل مع الأزمة.

في بيان صدر هذا الصباح ، قال السيد راب: ‘لقد أدركنا دائمًا التهديد العدواني الذي تشكله قوة القدس الإيرانية بقيادة قاسم سليماني.

بعد وفاته ، نحث جميع الأطراف على وقف التصعيد.

“تصعيد الصراع ليس في مصلحتنا”.

يُعتقد أن لدى المملكة المتحدة حوالي 400 جندي في العراق ، يقومون بتدريب قواتها الأمنية لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، وأكثر من ذلك في الأردن والخليج.

قال زعيم حزب العمل المنتهية ولايته جيريمي كوربين إن “الاغتيال الأمريكي” كان تصعيدًا خطيرًا للغاية للصراع في الشرق الأوسط ذي الأهمية عالمية.

وقال: “يجب على جميع دول المنطقة وخارجها السعي لتخفيف حدة التوترات لتجنب تعميق الصراع ، الذي لا يمكن إلا أن يجلب المزيد من البؤس في المنطقة ، بعد 17 عامًا من الغزو الكارثي للعراق”.
انتقد نواب بريطانيون الهجوم “الطائش” وحذروا من أنه سيؤدي إلى “عواقب وخيمة”.

وقال جيس فيليبس من حزب العمل ، الذي يُرجح أن يخوض الانتخابات ليحل محل كوربين كزعيم للحزب ، “السياسة الخارجية المتهورة لا تظهر القوة. إنها ليست لعبة.

“لا يمكن التقليل من شأن عواقب التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران ، ليس فقط على المدنيين في المنطقة ولكن على العالم أجمع”.

كما تأثر زملائه في قيادة حزب العمال ، حيث أضافت ليزا ناندي: “هذه لحظة خطيرة للغاية. بعد 17 سنة من القرار الكارثي للحرب في العراق ، لا يزال العنف يشتعل كل يوم.

يجب على قادة العالم الوقوف في وجه ترامب. آخر شيء نحتاجه هو حرب شاملة أخرى.

وقال النائب عن حزب المحافظين ديفيد جونز: ‘إن مقتل زعيم قوة القدس الإيرانية ، قاسم سليماني ، سيؤدي بلا شك إلى عواقب وخيمة في المنطقة.

وأكد مسؤولون أميركيون أن الجنرال سليماني ، الرئيس القوي لقوة القدس الإيرانية ، قتل في مطار بغداد الدولي.

كما قُتل أبو مهدي المهندس ، نائب قائد الميليشيات التي تدعمها إيران في العراق، والتي كانت مسؤولة عن الهجوم الأخير على السفارة الأمريكية في بغداد.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مقتل سليماني يبعث برسالة مهمة إلى إيران: المغامرة الإقليمية لها عواقب

الصدر يأمر باستئناف نشاط “جيش المهدي” في العراق