قلق أممي من اعتزام كوريا الشمالية استئناف التجارب النووية

أخبار عالمية

REUTERS/Denis Balibouse/File Photo

أخبار الآن| نيويورك – الولايات المتحدة – وكالات

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، الأربعاء، إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، “قلق للغاية” من اعتزام كوريا الشمالية استئناف التجارب النووية والصاروخية.

وأضاف المتحدث، ستيفان دوغاريك، في بيان “الأمين العام يحدوه أمل كبير في ألا تُستأنف التجارب اتساقا مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ما زالت سياسة عدم الانتشار عمادا أساسيا للأمن النووي العالمي ويتعين احترامها”.

و كان زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، قال هذا الأسبوع إنه لا توجد أسباب تجعل بيونغ يانغ ملتزمة بعد الآن بتعليق أعلنته لتجارب القنابل النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات وإنه سيتم استحداث “سلاح استراتيجي جديد” في المستقبل القريب.

وقال دوغاريك “التواصل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لإرساء سلام دائم”.

وبعد تصريحات كيم، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن كيم وقع اتفاقا لنزع السلاح النووي وإنه يعتقد أن كيم “رجل يفي بوعده”.

وأشار ترامب مرارا إلى تعليق كوريا الشمالية للتجارب النووية والصاروخية، والمستمر منذ عام 2017، باعتباره مؤشرا على نجاح سياسته التي تعتمد التواصل مع بيونغ يانغ.

وحذرت بيونغ يانغ الشهر الماضي واشنطن من أنها قد ترسل لها “هدية في عيد الميلاد” بعد أن منح كيم الولايات المتحدة مهلة حتى نهاية العام لتقديم تنازلات في المحادثات حول الترسانة النووية لبلاده.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: كيم جونغ أون يقول أن العالم سيكون شاهدا على سلاح استراتيجي جديد