أخبار الآن | إيران – eremnews

هاجم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الثلاثاء، الحكومة الألمانية، مشيراً في تغريدة عبر “تويتر” إلى أنها “تغاضت وأغمضت عينها عن التدخل الأمريكي في غرب آسيا، وهو أهم سبب لعدم الاستقرار”.

وقال: “ألمانيا تتهم كذبا إيران بزعزعة استقرار المنطقة أمام أعينها. تم اعتبار التدخلات غير القانونية للولايات المتحدة أهم سبب لعدم الاستقرار في غرب آسيا”، معتبرا أن “استمرار مثل هذه المواقف يلقي بظلال من الشك الشديد على مطالبة برلين بلعب دور فعال في طريق السلام والاستقرار”.

وفي وقت سابق، دعت وزارة الخارجية الألمانية إيران في صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى تغيير سياستها الإقليمية.

إلى ذلك، كشف تقرير، نقلاً عن وزارة الاقتصاد الألمانية عن “تراجع حاد في حجم التجارة والصادرات الألمانية إلى إيران نتيجة العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، في ظل انسحاب أغلب الشركات الألمانية من الأسواق الإيرانية تفادياً لخرق مواد العقوبات”.

ولفت التقرير إلى أن “شركة التأمينات الحكومية الألمانية المعروفة بهرمس، أكدت تراجع حجم صادرات الشركات الألمانية إلى إيران في الفترة من 2016 وحتى 2018 من مليار يورو إلى 280 مليون يورو فقط نتيجة العقوبات الأمريكية على طهران”، موضحاً أنّ “حجم التعاملات التجارية بين ألمانيا وإيران سجل في العام 2018 تراجعاً غير مسبوق، إذ أوقفت أغلب الشركات الألمانية أنشطتها التجارية والاقتصادية في طهران إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو 2018 وإعادة فرضها العقوبات على إيران”.

وكشف التقرير أنّ “حجم التبادل التجاري بين ألمانيا وإيران سجل في النصف الأول من العام الجاري 788 مليون يورو”، مؤكداً أن “هذا الرقم يمثل تراجع حجم التجارة بين البلدين إلى النصف مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

اتفاق تجاري بين بكين وواشنطن يلوح بالأفق