أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

دعا مسؤولون في الحزب الجمهوري الرئيس الأمريكي للتحلي بمزيد من ضبط النفس بعد تعرّض البيت الأبيض لانتقادات حادة على خلفية كشف دونالد ترامب اسم شخص يسود اعتقاد أنه المخبر الذي أطلق تحقيقاً أفضى إلى إطلاق إجراءات العزل.

وتعرّض ترامب لانتقادات كثيرة منذ أعاد تغريد محتوى تضمّن اسم عنصر وكالة الاستخبارات المركزية الذي يعتقد أنه أثار قضية الاتصال بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، ما قد يشكّل خرقاً لقانون يضمن عدم كشف هوية المخبر.

والأحد قال السناتور الجمهوري جون كينيدي، وهو حليف أساسي لترامب، لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية “إن قلّل الرئيس من التغريد فلن يكون ذلك سيئاً. لكن ليس على الرئيس أن يأخذ بنصيحتي ولا أتوقع منه ذلك”.

وترامب هو ثالث رئيس أمريكي يطلق مجلس النواب إجراءات عزله بعدما اعتبرت الغرفة السفلى في الكونغرس أن سيّد البيت الأبيض مارس ضغوطاً على أوكرانيا لفتح تحقيق بحق جو بايدن، المرشّح الديموقراطي الأوفر حظاً لمواجهته في الاستحقاق الرئاسي المقبل.

ومن غير المتوقّع في المحاكمة التي يتوّقع أن تبدأ في كانون الثاني/يناير أن يدين مجلس الشيوخ ذو الغالبية الجمهورية ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس اللتين وجّههما إليه مجلس النواب ذو الغالبية الديموقراطية.

لكن ترامب يبدي استياء من عدم تحديد موعد لبدء المحاكمة وسط خلاف بين الحزبين حول نظامها.

والجمعة أطلق ترامب حملة على تويتر ركّز فيها على تغريدات مؤيدة له ومعارضة للديموقراطيين مصدرها حسابات تبدو مثيرة للشبهات.

ويبدو أن إعادة التغريدة التي كشفت اسم المخبر قد حذفت صباح السبت من حساب ترامب من دون أن يتّضح من حذفها.

والأحد أطلقت مجموعة “التحالف الديموقراطي” تغريدة جاء فيها أن “ترامب أيّد مراراً وتكراراً جهود رفع الغطاء عن المخبر لكن إعادته التغريدة هي المرة الأولى التي يرسل فيها بشكل مباشر الاسم المفترض للمخبر لمتابعيه البالغ عددهم 68 مليوناً”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

ترامب والسيسي يناقشان أبرز قضايا المنطقة خلال اتصال هاتفي