أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (متابعات)

دعا السيناتور الأمريكي توم كوتون عن الحزب الجمهوري إلى الرد بشكل حاسم على هجوم القاعدة الأمريكية في كركوك والذي أودى بحياة متعاقد أمريكي وإصابة جنود أمريكيين.

وقال في تغريدة له على حسابه في تويتر “إذا كان الدم الأمريكي تم سفكه من قبل مجموعة تدعمها إيران، يجب أن تواجه طهران عواقب سريعة وخيمة”.

هذا وأعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، مساء الجمعة، مقتل أمريكي وإصابة عدد من العسكريين في هجوم صاروخي استهدف قاعدة عسكرية في كركوك شمال العراق، واتهمت مصادر عسكرية أمريكية الميليشيات العراقية التابعة لإيران بالوقوف خلف الهجوم.

ورجح مسؤولو المخابرات الأمريكية، بحسب ما أفادت مجلة “نيوزويك” السبت، وقوف إيران خلف الهجوم المذكور.

كما قال مسؤولون بوزارة الدفاع للمجلة الأمريكية إن القاعدة العسكرية في كركوك استهدفت الجمعة بهجوم صاروخي، ما أسفر عن مقتل مقاول في البنتاغون وإصابة العديد من أفراد الخدمة الأمريكية والأفراد العراقيين في الموقع.

إلى ذلك، أوضح مسؤول رفيع في البنتاغون طلب عدم الكشف عن هويته أنه: “بعد الهجوم، تم العثور على نظام لإطلاق صواريخ كاتيوشا مهجور بالقرب من القاعدة”.

وضرب ما يقرب من 11 إلى 14 صاروخاً القاعدة، وفقاً لتقدير أولي. كما أصاب صاروخ منشأة تخزين أشعلت الذخيرة الموجودة في الداخل.

من جهته، لم يحمل البنتاغون رسمياً بعد المسؤولية لأي جهة عن الحادث، كما لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها، رغم أن عدداً من العناصر المسلحة غير الحكومية ما زالت نشطة في جميع أنحاء العراق.

يذكر أنه سبق لواشنطن أن ألقت باللوم مباشرة على طهران في موجة الهجمات الصاروخية الأخيرة التي استهدفت المنشآت العسكرية المرتبطة بالولايات المتحدة.

وكانت الهجمات الصاروخية تكررت في الفترة الأخيرة، وطال أحدثها مواقع مثل قاعدة عين الأسد الجوية، بالقرب من مطار بغداد الدولي هذا الشهر.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

مقتل متعاقد أمريكي وجرح عسكريين في هجوم صاروخي بالعراق