أخبار الآن | برازيليا – البرازيل (أ ف ب)

أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الجمعة أن نظيره الأمريكي تخلى عن فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والالمنيوم البرازيلية، وذلك إثر محادثة هاتفية بينهما.

وقال في شريط فيديو بثه على حسابه على فيسبوك إن ترامب “اقتنع بحججي وقرر عدم فرض رسوم على الصلب والألمنيوم” البرازيلي المصدر إلى الولايات المتحدة.

وكان ترامب الذي هدد في بداية كانون الاول/ديسمبر بهذه العقوبات بسبب “تخفيض كبير” للعملة البرازيلية، تحدث الجمعة عبر تويتر عن “مباحثات مهمة” مع بولسونارو.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة إن “العلاقات بين الولايات المتحدة والبرازيل لم تكن يوماً أقوى مما هي الآن”.

من جهته قال الرئيس البرازيلي “تلقيت اتصالاً هاتفياً من دونالد ترامب، لقد أجرينا مباحثات استمرت نحو 15 دقيقة في إطار من الود والاحترام الواجب بين رئيسي دولتين”.

وفي سياق تعرضه لتخلي ترامب عن الرسوم قال بولسونارو، الذي كان نفى في الأيام الأخيرة تلاعب بلاده بعملتها، إن “الولايات المتحدة هي شريكتنا الكبيرة ولدينا الكثير من القواسم المشتركة. والصداقة الشخصية والود الذي بيننا ازداد قوة”.

وكان ترامب أعلن في آذار/مارس 2018 فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب والألمنيوم من عدة دول قبل أن يلغيها بعد بضعة أشهر بالنسبة للأرجنتين والبرازيل ودول أخرى.

وفي مقابل هذا الإعفاء قبلت البرازيل تحديد حصص تصدير.

واستوردت الولايات المتحدة في 2018 أكثر من 3,98 ملايين طن من الصلب من البرازيل تبلغ قيمتها نحو 2,5 مليار دولار، بحسب وزارة التجارة الأمريكية.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

ترامب أجرى محادثة هاتفية جيدة للغاية حول الاتفاق التجاري مع الرئيس الصيني